الأربعاء، 18 أغسطس 2010

منازل علي ع من النبي ص

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد واللعن اعدائهم



بعد ان سالنا عن منازل علي ع (هارون الامة) بعد النبي ص انقل لكم هذه الرواية الصحيحة واللفظ للحاكم:
- أخبرني أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الصنعاني بمكة حرسها الله تعالى ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن أبي خثيم ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال لكعب بن عجرة : « أعاذك الله يا كعب من إمارة السفهاء (1) » قال : وما إمارة السفهاء يا رسول الله ؟ قال : « أمراء يكونون بعدي ، لا يهدون بهديي ، ولا يستنون بسنتي ، فمن صدقهم بكذبهم ، وأعانهم على ظلمهم ، فأولئك ليسوا مني ، ولست منهم ولا يردون على حوضي (2) ، ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فأولئك مني وأنا منهم ، وسيردون علي حوضي . يا كعب بن عجرة ، الصوم جنة (3) ، والصدقة تطفئ الخطيئة ، والصلاة قربان (4) - أو قال : برهان - . يا كعب بن عجرة ، لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت (5) أبدا ، النار أولى به . يا كعب بن عجرة ، الناس غاديان (6) فمبتاع نفسه فمعتقها - أو قال : فموبقها (7) - » قال الذهبي:« هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه » كما رواه مسلم واحمد وابن حبان وعبد بن حميد والطبراني وووووالخ
فلاحظ الفرق في البعدية بين منازل علي ع وماهية الخلفاء بعد النبي ص واترك لكم التعليق .
__________
(1) السَّفَه : الخفّة والطيشُ، وسَفِه رأيُه إذا كان مَضْطربا لا اسِتقامَةَ له، والسفيه : الجاهلُ
(2) الحوض : نهر الكوثر
(3) جنة : وقاية وحماية
(4) القربان : العمل الذي يتقرب به إلى الله
(5) السُّحت : الحَرَام الذي لا يَحِلُّ كسْبُه؛ لأنه يَسْحَت البركة : أي يُذْهبها ، والسَّحت من الإهْلاك والاستِئصال.
(6) الغدو : السير والذهاب والتبكير أول النهار
(7) أوبق : أهلك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق