الاثنين، 30 أغسطس 2010

ابطال حديث العشرة المبشرة

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صلي على محمد وال محمد
صلى الله عليك يا ابا عبد الله 
من الاحاديث التي يحتج بها اهل السنة ويعتبرونها من الادلة المهمة في تفضيلهم لجملة من الصحابة بل قاسوا عليه باقي الصحابة حديث العشرة المبشرين بالجنة .
والرد على بطلان متن الحديث يكون في اتجاهين :
الاتجاه الاول : ابطال الحديث جملة :

1-مارواه سعد ـ وهو أحّد العشرة المذكورين في حديث التبشير ـ قد شهد بأنه لم يسمع النبي « صلى الله عليه وآله وسلم » يبشّر أحداً بالجنة سوى عبد الله بن سلاّم .
لكنّا نعلم أن قوله هذا لا يصح على اطلاقه , اذ قد استفاضت النقول بتبشير جماعة من خيار الصحابة بالجنة.
2-ذكر الامام مالك الحديث التالي في موطأه :مرّ رسول الله (ص) مع أبوبكر على شهداء أحد فقال: أشهد عليهم, فقال أبوبكر: ألسنا يارسول الله بإخوانكم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا ؟ فقال رسول الله (ص) بلى ولكن لا أدري ماتحدثون بعدي !! فبكى أبوبكر ثم بكى فقال: أنا لكائنون بعدك؟؟ 
3-أن دليل العقل يمنع من القطع بالجنة والأمان من النار لمن تجوز منه مواقعة قبائح الاعمال , ومن ليس بمعصوم من الزلل والضلال ,فلا يجوز أن يعلم الله تعالى مكلّفاً كهذا بأن عاقبته الجنة , لانّ ذلك يغريه بالقبيح , ولا خلاف أن التسعة لم يكونوا معصومين من الذنوب.
4-لم يحتج به احد من الصحابة الوارد ذكرهم فيه رغم انهم كانوا بحاجة ماسة له في اكثر من موقف.
5-مسند احمد: قال (ص) إن من اصحابي من لايراني بعد أن أفارقه .. وكان عمر يسأل ام سلمة هل انا منهم؟؟

الاتجاه الثاني : تفصيل الافراد :
1-روى ابن عبد ربّه الأندلسي في « العقد الفريد » ـ 3 / 84 ـ عن العتبي , قال:قال رجل من بني سليم:قدمت المدينة فلقيت سعد بن أبي وقّاص فقلت:يا أبا إسحاق , من الذي قتل عثمان ؟ قال:قتله سيف عائشة وشحذه طلحة وسمّه عليّ , قلت:فما حال الزبير ؟ قال:أشار بيده وصمت بلسانه .
2-الخلافات الكثيرة التي وقعت بين العشرة خصوصا بين امير المؤمنين وبين الباقين .
3-أبوبكر يقول:طوبى لك ياعصفورتأكل الثمار وتطير في الاشجار لاحساب عليك ولاعذاب والله لوددت أني كبش يسمنني أهلي فإذا كنت أعظم ماكنت وأسمنه يذبحوني فيجعلوني بعضي شواء وبعضي قديداً ثم اكلوني ثم ألقوني عذرة في الحش {فبالله عليكم هل هذا كلام شخص بشره الله ورسوله بالجنة}؟(كنز العمال ).
4-ابن تيمية يقول في منهاج سنته ج6 ص5: لما احتضر عمر بن الخطاب قال: يا ليتني كنتُ كبشاً لقومي فسمنوني ما بدا لهم ثم جاءهم أحب قومهم إليهم فذبحوني فجعلوا نصفي شواء ونصفي قديدا فأكلوني فأكون عذرة ولا أكون بشراً.
5- نبذوا ابن عفّان بعد مقتله ثلاثة أيّام ملقىً على المزبلة حتّى خرج به ناس يسير من أهله إلى حائط بالمدينة يقال له حشّ كوكب »كانت اليهود تدفن فيه موتاهم , فرجم المسلمون سريره ومنعوا الصلاة عليه , إلى غير ذلك ممّا هو مسطور في كتب السِيَر والتواريخ في قصّة قتل عثمان ـ تاريخ الطبري 5 / 143 ـ 144 , الاستيعاب ـ ترجمة عثمان ـ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق