الأربعاء، 18 أغسطس 2010

شغلني الصفق بالاسواق

لابد في خليفة المسلمين ان يكون صاحب حظ من العلم وهذا الشرط يقوله من قال ان عمر من علماء الصحابة الكبار لكن الوقائع لاتدل على ذلك والمصيبة انه كان لا يرضى ان يقول احد انه ورد شيء عن رسول الله وهو لا يعرفه رغم عظيم جهل الرجل وهذه جملة من الشواهد على حادثة واحدة :
البخاري / ج: 3 ص : 6 :
أخبرنا مخلد بن يزيد أخبرنا ابن جريج قال أخبرني عطاء عن عبيد بن عمير أن أبا موسى الأشعري استأذن على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلم يؤذن له وكأنه كان مشغولاً فرجع أبوموسى ففرغ عمر فقال ألم أسمع صوت عبدالله بن قيس ائذنوا له قيل قد رجع فدعاه فقال كنا نؤمر بذلك فقال تأتيني على ذلك بالبينة فانطلق إلى مجلس الأنصار فسألهم فقالوا لايشهد لك على هذا إلا أصغرنا أبوسعيد الخدري فذهب بأبي سعيد الخدري فقال عمر أخفى علي من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ألهاني الصفق بالأسواق . يعني الخروج إلى تجارة .
» البخاري / ج: 3 ص : 19 :
باب ما ذكر في الأسواق وقال عبدالرحمن بن عوف لما قدمنا المدينة قلت هل من سوق فيه تجارة قال سوق قينقاع وقال أنس قال عبدالرحمن دلوني على السوق وقال عمر ألهانى الصفق بالأسواق .
» البخاري / ج: 8 ص : 157 :
حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن ابن جريج حدثني عطاء عن عبيد بن عمير قال استأذن أبوموسى على عمر فكأنه وجده مشغولاً فرجع فقال عمر ألم أسمع صوت عبدالله بن قيس ائذنوا له فدعي له فقال ما حملك على ما صنعت فقال إنا كنا نؤمر بهذا قال فأتني على هذا ببينة أو لأفعلن بك فانطلق إلى مجلس من الأنصار فقالوا لا يشهد إلا أصاغرنا فقام أبوسعيد الخدري فقال قد كنا نؤمر بهذا فقال عمر خفي علي هذا من أمر النبي صلى الله عليه وسلم ألهاني الصفق بالأسواق .
ومسلم / ج: 6 ص : 179

» سنن أبي داود / ج: 2 ص : 514 :
5182 ـ السفق والصفق في الأسواق الغدر والرواح إليها للعمل والبيع . وفيه أن كبار الصحابة لانشغالهم بأمورهم ربما فاتهم الحديث فأخذوه عن سواهم إنما بعد التثبت من صحته .
» مسند أحمد / ج: 4 ص: 400 :
حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا يحيى هو ابن سعيد عن ابن جريج عن عطاء عن عبيد بن عمير أن أبا موسى استأذن على عمر رضي الله تعالى عنه ثلاث مرات فلم يؤذن له فرجع فقال ألم أسمع صوت عبدالله بن قيس آنفاً قالوا بلى قال فاطلبوه قال فطلبوه فدعي فقال ما حملك على ما صنعت قال استأذنت ثلاثاً فلم يؤذن لي فرجعت كنا نؤمر بهذا فقال لتأتين عليه بالبينة أو لأفعلن قال فأتى مسجداً أو مجلساً للأنصار فقالوا لا يشهد لك إلا أصغرنا فقام أبوسعيد الخدري فشهد له فقال عمر رضي الله تعالى عنه خفي هذا علي من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ألهاني عنه الصفق بالأسواق .
ومجمع الزوائد / ج: 4 ص : 324
• الصفق في ... البقيع !
» كنز العمال / ج: 2 ص : 568 :
4744 ـ قرأ أبي بن كعب : ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً إلا من تاب فإن الله كان غفوراً رحيماً ، فذكر لعمر فأتاه فسأله عنها ؟ فقال : أخذتها من في رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس لك عمل إلا الصفق بالبقيع . ( ع ابن مردويه ).
• الصفق بالسوق عند بيت ابن العجماء العدوي !
» كنز العمال / ج: 13 ص : 259 :
... فانطلقا إلى أبي فقال له أبي : شغلني القرآن وشغلك الصفق بالسواق إذ تعرض رداءك على عنقك بباب ابن العجماء ، قال : ولم يكن عمر يريد أن .....
ملاحظة مهمة :
لماذا لم يصدق عمر الصحابي ابو موسى الاشعري هل يحتمل انه كاذب ؟؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق