الأربعاء، 18 أغسطس 2010

حديث الفضائل العشرة ومحاولات تضعيفه

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
اخرج احمد في مسنده هذه الرواية التي فيها عشرة فضائل لامير المؤمنين ع :
3062 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة ثنا أبو بلج ثنا عمرو بن ميمون قال :
إني لجالس إلى بن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا يا أبا عباس أما ان تقوم معنا واما أن تخلونا هؤلاء قال فقال بن عباس بل أقوم معكم قال وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال فابتدءوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا.
قال فجاء ينفض ثوبه ويقول:
أف وتف وقعوا في رجل له عشر وقعوا في رجل
1- قال له النبي صلى الله عليه و سلم لأبعثن رجلا لا يخزيه الله أبدا يحب الله ورسوله قال فاستشرف لها من استشرف قال أين علي قالوا هو في الرحل يطحن قال وما كان أحدكم ليطحن قال فجاء وهو أرمد لا يكاد يبصر قال فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثا فأعطاها إياه فجاء بصفية بنت حيي
2- قال ثم بعث فلانا بسورة التوبة فبعث عليا خلفه فأخذها منه قال لا يذهب بها الا رجل مني وأنا منه
3-قال وقال لبني عمه أيكم يواليني في الدنيا والآخرة قال وعلي معه جالس فأبوا فقال علي أنا أواليك في الدنيا والآخرة قال أنت وليي في الدنيا والآخرة قال فتركه ثم أقبل على رجل منهم فقال أيكم يواليني في الدنيا والآخرة فأبوا قال فقال علي أنا أواليك في الدنيا والآخرة فقال أنت وليي في الدنيا والآخرة
4- قال وكان أول من أسلم من الناس بعد خديجة
5- قال وأخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم ثوبه فوضعه على علي وفاطمة وحسن وحسين فقال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
6- قال وشري على نفسه لبس ثوب النبي صلى الله عليه و سلم ثم نام مكانه قال وكان المشركون يرمون رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاء أبو بكر وعلي نائم قال وأبو بكر يحسب أنه نبي الله قال فقال يا نبي الله قال فقال له علي ان نبي الله صلى الله عليه و سلم قد انطلق نحو بئر ميمون فأدركه قال فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار قال وجعل علي يرمى بالحجارة كما كان يرمى نبي الله وهو يتضور قد لف رأسه في الثوب لا يخرجه حتى أصبح ثم كشف عن رأسه فقالوا انك للئيم كان صاحبك نراميه فلا يتضور وأنت تتضور وقد استنكرنا ذلك
7- قال وخرج بالناس في غزوة تبوك قال فقال له علي أخرج معك قال فقال له نبي الله لا فبكى علي فقال له أما ترضى أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى الا أنك لست بنبي انه لا ينبغي أن أذهب الا وأنت خليفتي 8- قال وقال له رسول الله أنت وليي في كل مؤمن بعدي وقال سدوا أبواب المسجد غير باب علي فقال فيدخل المسجد جنبا وهو طريقه ليس له طريق غيره
9- قال وقال من كنت مولاه فإن مولاه علي
10- قال وأخبرنا الله عز و جل في القرآن انه قد رضي عنهم عن أصحاب الشجرة فعلم ما في قلوبهم هل حدثنا انه سخط عليهم بعد قال وقال نبي الله صلى الله عليه و سلم لعمر حين قال ائذن لي فلأضرب عنقه قال أو كنت فاعلا وما يدريك لعل الله قد اطلع إلى أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم.

محاولات تضعيف الرواية هذه :
حديث مثل هذا اقره احمد بن حنبل في مسنده لابد ان يكون معترف به عند احمد بن حنبل .
قال فيه المعلق احمد شاكر : سنده صحيح !!!!
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
ولكن تعالوا لننظر لما كتبه الارنؤوط :
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف بهذه السياقة . أبو بلج أعدل ما قيل فيه أنه يقبل حديثه فيما لاينفرد به .
علل ضعف الحديث في الراوي ابو بلج !؟

لكن لننظر راي العلماء في ابو بلج ونعرف الامانة العلمية للارنؤوط :

سيرة ابو بلج :
أبو بلج واسمه يحيى بن أبي الفزاري، وكان ثقة إن شاء الله، روى عنه شعبة وهشيم وأبو عوانة، وقال يزيد بن هارون: قد رأيت أبا بلج وكان جارا لنا ولم يكن له حاجة في النساء، وكان يتخذ الحمام في بيته يستأنس بهن، وكان يذكر الله كثيرا فقال: لو قامت القيامة لدخلنا الجنة، يقول: لذكرنا الله.
(طبقات ابن سعد)

من له رواية في كتب السنة : (6550) أبو بلج الفزاري يحيى بن سليم أو بن أبي سليم عن أبيه وعمرو بن ميمون الاودي وعنه شعبة وهشيم وثقه بن معين والدارقطني وقال أبو حاتم لا بأس به وقال البخاري فيه نظر.
قال في ميزان الاعتدال :
9539 - يحيى بن سليم [ عو ]، أو ابن أبى سليم.
أبو بلج الفزارى الواسطي.
عن عمرو بن ميمون الاودى، ومحمد بن حاطب الجمحى.
وعنه شعبة، وهشيم.
وثقه ابن معين، وغيره، ومحمد بن سعد، والنسائي، والدارقطني.
وقال أبو حاتم: صالح الحديث، لا بأس به.
وقال يزيد بن هارون: رأيته كان يذكر الله كثيرا.
وقال البخاري: فيه نظر.
وقال أحمد: روى حديثا منكرا.
وقال ابن حبان: كان يخطئ.
وقال الجوزجانى: غير ثقة.

يعني الاعم الاغلب على توثيقه كما انه ليس من فقرة من فقرات الفضائل العشرة الا وهو مشفوع باحاديث من سنخه ولفظه تقويه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق