الاثنين، 30 أغسطس 2010

كيف قتل عثمان ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صلي على محمد وال محمد
عثمان بن عفان الخليفة الثالث وذو النورين واحد العشرة المبشرين بالجنة!!!
كيف كانت نهايته ؟؟؟؟
1من ساهم في قتل عثمان؟
- هم محمد ابن ابي بكر وعبدالرحمن بن عديس البلوي وعمر ابن الحمْق وغيرهم من الصحابة؟
-تاريخ الطبري ج2 ص677/ محمد ابن أبي بكر قبض لحية عثمان وطعنه على جبهته, وشاركه الصحابة وهم: كنان بن بشر, وسودان بن حمران, وعمر ابن الحمق الخزاعي.
-الكامل في التاريخ ج2 / وأما عمرو بن الحمق فوثب على صدر عثمان وبه رمق فطعنه تسع طعنات قال‏:‏ فأما ثلاث منها فإني طعنتهن إياه لله تعالى لما كان في صدري عليه.
-الكامل في التاريخ ج2/ صحابي اسمه الغافقي ممن شارك في قتل عثمان وضرب المصحف برجله وسالت الدماء على المصحف! 
2- من امر بقتله ؟ 
-هذا العقد الفريد ج1: قال رجل من بني سليم: قدمت المدينة فلقيت سعد بن أبي وقّاص فقلت: يا أبا إسحاق ، من الذي قتل عثمان ؟ قال : قتله سيف عائشة وشحذه طلحة !!
-تاريخ الطبري ج3 ص12 ....ان عائشة هي من قالت اقتلوا نعثلا فقد كفر ( نعثل تعني به عثمان)...
3- اين وكيف دفن عثمان؟
-مجمع الزوائد ج9 ص112- 14558 - وعن ملك - يعني ابن أنس - قال : قتل عثمان فأقام مطروحا على كناسة بني فلان ثلاثا وأتاه اثنا عشر رجلا منهم جدي مالك بن أبي عامر وحويطب بن عبد العزى وحكيم بن حزام وعبد الله بن الزبير وعائشة بنت عثمان معهم مصباح في حق فحملوه على باب وإن رأسه تقول على الباب : طق طق حتى أتوا به البقيع فاختلفوا في الصلاة عليه فصلى عليه حكيم بن حزام أو حويطب بن عبد العزى - شك عبد الرحمن - ثم أرادوا دفنه فقام رجل من بني مازن فقال : لئن دفنتموه مع المسلمين لأخبرن الناس غدا فحملوه حتى أتوا به حش كوكب فلما دلوه في قبره صاحت عائشة بنت عثمان فقال لها ابن الزبير : اسكتي فوالله لئن عدت لأضربن الذي فيه عينك فلما دفنوه وسووا عليه التراب قال لها ابن الزبير : صيحي ما بدا لك أن تصيحي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق