الخميس، 3 يناير 2013

الخلف خير من السلف


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
من التبجح اعتبار الصحابة خير الاجيال وعمدة ما ورد في هذه المقالة قول الرسول ص : (( خير الناس قرني )) وقد قال فيه ابن عبد البر : وخبر خير الناس قرني ليس على عمومه لانه جمع المنافقين واهل الكبائر الذين قامت عليهم وعلى بعضهم الحدود . ((الصواعق المحرقة )).
لكن نرى ان الرسول ص اعطى مقياس اخر للافضلية وهو ما ورد في الروايات التي دلة على ان الخلف بالمجموع لا الافراد خير من السلف ومنها :
1- ((تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح , فقال : يا رسول الله , هل أحد خير منا ؟ أسلمنا معك وجاهدنا معك . قال : نعم , قوم من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني [ وفي رواية ] قال : ما يمنعكم من ذلك ورسول الله بين أظهركم يأتيكم بالوحي من السماء , بل قوم من بعدكم يأتيهم كتاب بين لوحين يؤمنون به ويعملون بما فيه , أولئك أعظم منكم أجرا مرتين)).
الراوي: أبو جمعة الأنصاري حبيب بن سباع المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - لصفحة أو الرقم: 1/78
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]

2- ((وددت أني لقيت إخواني ، قلنا : يا رسول الله ، ألسنا إخوانك ؟ قال : أنتم أصحابي ، وإخواني قوم يجيئون من بعدي ، يؤمنون بي ولم يروني . ثم قال : يا أبا بكر ألا تحب قوما بلغهم أنك تحبني فأحبوك فأحبهم أحبهم الله))
الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - لصفحة أو الرقم: 7/331
خلاصة حكم المحدث: أصله في مسلم

3- ((مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أو آخره ))
الراوي: عمار المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - لصفحة أو الرقم: 4/244
خلاصة حكم المحدث: هذا الإسناد أحسن من الأسانيد الأخر

4- ((طوبى لمن رآني وآمن بي وطوبى لم آمن بي ولم يرني سبع مرات))
الراوي: أبو أمامة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 10/70
خلاصة حكم المحدث: [روي] بأسانيد ورجالها رجال الصحيح غير أيمن بن مالك الأشعري وهو ثقة‏‏

5- ((أنبئوني بأفضل أهل الإيمان إيمانا قالوا : يا رسول الله الملائكة قال : هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم وقد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها قالوا يا رسول الله فالأنبياء الذين أكرمهم برسالاته وبالنبوة قال : هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم وقد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها قالوا يا رسول الله فالشهداء الذين استشهدوا مع الأنبياء قال : هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم وقد أكرمهم الله بالشهادة مع الأنبياء ، بل غيرهم قالوا يا رسول الله فمن هم قال : أقوام في أصلاب الرجال يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ويصدقون بي ولم يروني يجدون الورق المعلق فيعملون بما فيه فهؤلاء أفضل أهل الإيمان إيمانا))
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - لصفحة أو الرقم: 37
خلاصة حكم المحدث: غريب وله شاهد
والنتيجة ان المجموع من الخلف خير من المجموع من السلف رغم وجود افراد من السلف لا يدركهم احد من الخلف .
وهو عكس ما عليه الجماعة المخالفة من ان السلف مجموعا وافرادا افضل من الخلف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق