الجمعة، 11 يناير 2013

حديث اطلع الله فاختار الرسول ص والامير ع وتخريجه


بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد و ال محمد والعن اعدائهم اجمعين 
حديث كبير في مضامينه تعرض ايضا لمحاولات التضعيف والطعن ولكن يأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره النواصب لال محمد .
هذا الحديث الذي سنورده طعن فيه الالباني وقال انه موضوع :
يا فاطمةُ ! أمَا تَرْضَيْنَ أن اللهَ عز وجل اطَّلع إلى أهلِ الأرضِ فاختار رُجَلَيْنِ : أحدُهما أبوكِ، والآخَرُ بَعْلُكِ ؟ !
الراوي: أبو هريرة و ابن عباس و أبو أيوب و علي الهلالي و معقل بن يسار المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4898
خلاصة حكم المحدث: موضوع.
ولكن الحديث له طرق وحكم اخر نذكرها جملة ونفصل في سند الاخير منها :
الطريق الاول :
 قالتْ فاطمةُ يا رسولَ اللهِ زوَّجتَني عائلًا لا مالَ له فقالَ أما تَرضينَ أنَّ اللهَ تعالَى اطَّلعَ على أهلِ الأرضِ فاختارَ منهم رجُلينِ فجعلَ أحدَهُما أباكِ والآخرَ بعلَكِ.
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 6/541
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الرزاق بن همام الصنعاني سبق منه أحاديث في فضائل أهل البيت ومثالب آخرين مناكير ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطريق الثاني :
وهذا طريق اخر للحديث :
قالت فاطمةُ يا رسولَ اللهِ زوَّجتني عائلًا لا مالَ له فقال أما ترضينَ أن اللهَ اطَّلع إلى أهلِ الأرضِ فاختار منهم رجلينِ فجعل أحدَهما أباكِ والآخرَ بعلَكِ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن عدي- المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 7/25
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد السلام بن صالح له أحاديث مناكير وهو متهم في هذه الأحاديث.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطريق الثالث :
لمَّا زَوَّجَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فاطمةَ من عليٍّ قالت فاطمةُ : يا رسولَ اللهِ ! زوَّجْتَنِي من رجلٍ فقيرٍ ليس له شيٌء ! فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : أَمَا تَرضِينَ أنَّ اللهَ اختارَ من أهلِ الأرضِ رَجُلَيْنِ ، أحدُهما أبوكِ ، والآخرُ زوجُكِ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الخطيب البغدادي - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 4/418
خلاصة حكم المحدث: غريب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطريق الرابع :
وهذا الطريق نذكره مع بحث رجالات السند وهو موجود في المعجم الكبير للحافظ الطبراني :
حدثنا محمد بن جابات الجند يسابوري و الحسن بن علي المعمري قالا : ثنا عبد الرزاق عن معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس قال : لما زوج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة عليا قالت فاطمة : يا رسول الله زوجتني من رجل فقير ليس له شيء ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضين يا يا فاطمة أن الله عز وجل اختار من أهل الأرض رجلين أحدهما أبوك والآخر زوجك )
السند لهذا الطريق :
* ابن جابات الجنديسابوري : ليس له ترجمة في المصادر الرجالية لا مدح ولا ذم فهو مستور مقبول كما نص ابن حجر والحافظ الطبراني روى عنه الكثير فحديثه حسن بل صحيح على بعض الاقوال .
1 ـ الحسن بن علي بن شبيب المعمري:
قال الذهبي في ميزانه : المعمري , الامام الحافظ المجود البارع محدث العراق .
وقال فيه الخطيب : كان من اوعية العلم يذكر بالفهم ويوصف بالحفظ.
سمع على بن المدينى، وشيبان، والطبقة، وله غرائب وموقوفات يرفعها.
قال الدارقطني: صدوق حافظ.
وقال عبدان: ما رأيت في الدنيا صاحب حديث مثله.
وقال عبدان: سمعت فضلك الرازي وجعفر بن الجنيد يقولان المعمري كذاب ثم قال عبدان حسداه لأنه كان رفيقهم فكان إذا كتب حديثا غريبا لا يفيدهما.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى مولاهم ، اليمانى ، أبو بكر الصنعانى
المولد :  126 هـ 
الطبقة :  9  : من صغار أتباع التابعين 
الوفاة :  211 هـ 
روى له :  خ م د ت س ق  ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر :  ثقة حافظ مصنف شهير عمى فى آخر عمره فتغير ، و كان يتشيع 
رتبته عند الذهبي :  أحد الأعلام ، صنف التصانيف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ  معمر بن راشد الأزدى الحدانى مولاهم أبو عروة البصرى مولى عبد السلام بن عبد القدوس ( نزل اليمن )
المولد :  96 هـ 
الطبقة :  7  : من كبار أتباع التابعين 
الوفاة :  154 هـ 
روى له :  خ م د ت س ق  ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر :  ثقة ثبت فاضل إلا أن فى روايته عن ثابت و الأعمش و هشام بن عروة شيئا و كذا فيما حدث به بالبصرة 
رتبته عند الذهبي :  عالم اليمن ، قال أحمد : لا تضم معمرا إلى أحد إلا وجدته يتقدمه . كان من أطلب أهل زمانه للعلم 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ـ عبد الله بن أبى نجيح : يسار المكى ، أبو يسار الثقفى مولاهم ، مولى الأخنس بن شريق الثقفى.
الطبقة :  6  : من الذين عاصروا صغارالتابعين 
الوفاة :  131 هـ أو بعدها 
روى له :  خ م د ت س ق  ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر :  ثقة رمى بالقدر ، و ربما دلس 
رتبته عند الذهبي :  وثقه النسائى . و قال البخارى : فيه نظر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 ـ مجاهد بن جبر المكي :
( ثقة إمام فى التفسير والقراءة و فى العلم حجة من رواة البخاري ومسلم )
رموز التهذيب: (خ م س ق د ت ع 4 خت بخ ف فق سي خد ل تم مد كن قد عس)، ثم (صح) أو (هـ):
- (صح): ممن تكلم فيه بلا حجة.
- (هـ): مختلف فيه والعمل على توثيقه.
هذا السند صحيح 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق