الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

اعتراضات الصحابة



بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وال محمد
امر الله تعالى بالتسليم والطاعة لرسوله الكريم ص لان الرسول ص بوابة الوحي وسفير الله تعالى الى اهل الدنيا وهذا الامر لا خلاف فيه وقد نص القران عليه في اكثر من مكان فقال :
1- ((مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً{80}))النساء.
2- ((فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{63})) النور.
3- ((وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً{36}))الاحزاب.
4- ((فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً{65}))النساء.
وغيرها الكثير .
وفي هذه السلسلة سننقل مجموعة من اعتراضات الصحابة على حكم رسول الله ص وهذه المسالة الاولى :
اخرج البخاري في باب شروط الجهاد وغيره في قصة صلح الحديبية وننقل موضع الحاجة : ((.....قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - لأَصْحَابِهِ « قُومُوا فَانْحَرُوا ، ثُمَّ احْلِقُوا » . قَالَ فَوَاللَّهِ مَا قَامَ مِنْهُمْ رَجُلٌ حَتَّى قَالَ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، فَلَمَّا لَمْ يَقُمْ مِنْهُمْ أَحَدٌ دَخَلَ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، فَذَكَرَ لَهَا مَا لَقِىَ مِنَ النَّاسِ . 
فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ يَا نَبِىَّ اللَّهِ ، أَتُحِبُّ ذَلِكَ اخْرُجْ ثُمَّ لاَ تُكَلِّمْ أَحَدًا مِنْهُمْ كَلِمَةً حَتَّى تَنْحَرَ بُدْنَكَ ، وَتَدْعُوَ حَالِقَكَ فَيَحْلِقَكَ . فَخَرَجَ فَلَمْ يُكَلِّمْ أَحَدًا مِنْهُمْ ، حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ نَحَرَ بُدْنَهُ ، وَدَعَا حَالِقَهُ فَحَلَقَهُ . فَلَمَّا رَأَوْا ذَلِكَ ، قَامُوا فَنَحَرُوا ، وَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَحْلِقُ بَعْضًا ، حَتَّى كَادَ بَعْضُهُمْ يَقْتُلُ بَعْضًا غَمًّا)).
ومن هذه الرواية نلاحظ جليا الموقف المعترض والغير راضي بحكم الرسول ص من قبل الصحابة بشكل عام وهذه الحادثة في اواخر سنوات عمر النبي ص فكيف كان حال هؤلاء بعد غياب شخصه الشريف صلوات الله تعالى عليه وعلى اله الاطهار .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمدوال محمد
ثاني حلقات هذه السلسلة من اعتراضات الصحابة العدول نقلت الوحي هو ما رواه مسلم في صحيحه فقال:
6255- حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِى الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَمْرًا فَتَرَخَّصَ فِيهِ فَبَلَغَ ذَلِكَ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِهِ فَكَأَنَّهُمْ كَرِهُوهُ وَتَنَزَّهُوا عَنْهُ فَبَلَغَهُ ذَلِكَ فَقَامَ خَطِيبًا فَقَالَ « مَا بَالُ رِجَالٍ بَلَغَهُمْ عَنِّى أَمْرٌ تَرَخَّصْتُ فِيهِ فَكَرِهُوهُ وَتَنَزَّهُوا عَنْهُ فَوَاللَّهِ لأَنَا أَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً ».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمدوال محمد
ثاني حلقات هذه السلسلة من اعتراضات الصحابة العدول نقلت الوحي هو ما رواه مسلم في صحيحه فقال:
6255- حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِى الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَمْرًا فَتَرَخَّصَ فِيهِ فَبَلَغَ ذَلِكَ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِهِ فَكَأَنَّهُمْ كَرِهُوهُ وَتَنَزَّهُوا عَنْهُ فَبَلَغَهُ ذَلِكَ فَقَامَ خَطِيبًا فَقَالَ « مَا بَالُ رِجَالٍ بَلَغَهُمْ عَنِّى أَمْرٌ تَرَخَّصْتُ فِيهِ فَكَرِهُوهُ وَتَنَزَّهُوا عَنْهُ فَوَاللَّهِ لأَنَا أَعْلَمُهُمْ بِاللَّهِ وَأَشَدُّهُمْ لَهُ خَشْيَةً ».
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم 
الحلقة الرابعة من هذه السلسلة هي عندما اعترض الانصار على توزيع النبي ص للغنائم التي جاء بها امير المؤمنين ع من اليمن بعد فتح مكة واليكم القصة كما نقلها صاحب كتاب غزواة الرسول وسراياه :
قالوا: فلما رأت الأنصار ما أعطى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في قريش والعرب تكلموا في ذلك فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: يا معشر الأنصار أما ترضون أن يرجع الناس بالشاء والبعير وترجعوا برسول الله إلى رحالكم ؟ قالوا: رضينا يا رسول الله بك حظاً وقسماً !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
بعد انقطاع بسبب انقطاع النت نعود لاكمال السلسلة الجميلة من اعتراضات الصحابة.
واليوم موضوعنا حول اعتراضهم على تأمير اسامة بن زيد على الجيش الذي فيه وجوه الصحابة واليكم نص ما قاله الذهبي في تاريخ الاسلام :
تاريخ الاسلام للذهبي :
فلما أصبح يوم الخميس، عقد لأسامة لواء بيده، فخرج بلوائه معقوداً؛ يعني أسامة. فدفعه إلى بريدة بن الحصيب الأسلمي، وعسكر بالجرف. فلم يبق أحد من المهاجرين والأنصار إلا انتدب في تلك الغزوة؛ فيهم أبو بكر، وعمر، وأبو عبيدة.
فتكلم قوم وقالوا: يستعمل هذا الغلام على هؤلاء؟ فقال ابن عيينة، وغيره، عن عبد الله بن دينار، سمع ابن عمر يقول: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة، فطعن الناس في إمارته. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن يطعنوا في إمارته فقد طعنوا في إمارة أبيه. وأيم الله إن كان لخليقاً للإمارة، وإن كان من أحب الناس إلي. وإن ابنه هذا لمن أحب الناس إلي بعده " . متفق على صحته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وال محمد
بعد ان غياب العيد بجوار الامام الثامن علي بن موسى الرضا عليه السلام نعود لاكمال السلسلة الخاصة باعتراضات الصحابة على النبي ص واليوم حول نجوى النبي ص مع امير المؤمنين ع :

2163 - حدثنا أبوهشام حدثنا ابن فضيل حدثنا الاجلح عن أبي الزبير : عن جابر قال : لما كان يوم الطائف ناجى رسول الله صلى الله عليه و سلم عليا فأطال نجواه فقال بعض أصحابه : لقد أطال نجوى ابن عمه ! فبلغه ذ لك فقال : ما أنا انجيته بل الله أنتجاه 
قال حسين سليم أسد : رجاله رجال الصحيح غير أجلح 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وال محمد
من الاعتراضات التي ارتكبها الصحابة بوجه النبي ص ما قام به سعد بن عبادة كما نقل مسلم في صحيحه :
أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو في مجلس عظيم من المسلمين أحدثكم بخير دور الأنصار ؟ قالوا نعم يا رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم بنو عبدالأشهل قالوا ثم من ؟ يا رسول الله قال ثم بنو النجار قالوا ثم من ؟ يا رسول الله قال ثم بنو الحارث بن الخزرج قالوا ثم من ؟ يا رسول الله قال ثم بنو ساعدة قالوا ثم من ؟ يا رسول الله قال ثم في كل دور الأنصار خير فقام سعد بن عبادة مغضبا فقال أنحن آخر الأربع ؟ حين سمى رسول الله صلى الله عليه و سلم دارهم فأراد كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال له رجال من قومه اجلس ألا ترضى أن سمى رسول الله صلى الله عليه و سلم داركم في الأربع الدور التي سمى ؟ فمن ترك فلم يسم أكثر ممن سمى فانتهى سعد بن عبادة عن كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم .مسلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وال محمد
من الاعتراضات ما ذكره مسلم في صحيحه عن المغيرة بن شعبة قال 
: ضربت امرأة ضرتها بعمود فسطاط وهي حبلى فقتلتها قال وإحداهما لحيانية قال فجعل رسول الله صلى الله عليه و سلم دية المقتولة على عصبة القاتلة وغرة لما في بطنها فقال رجل من عصبة القاتلة أنغرم دية من لا أكل ولا شرب ولا استهل ؟ 
فمثل ذلك يطل فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أسجع كسجع الأعراب ؟ ) 
قال وجعل عليهم الدية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق