الاثنين، 30 أغسطس 2010

هل اكمل الله الدين

بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى في محكم كتابه  (.......الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ....))

السؤال جدلا هو : في الظرف الذي نعيشه حاليا هل اكمل الله تعالى الدين؟؟؟؟

لايوجد احتمال اخر

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
بمناسبة الغدير الاغر هذا اشكال اخر وهو يخص مسألة الخلافة بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) فهي بأحد قولين لا ثالث لهما 
1-إما نص منالله تعالى 
2-أو شورى بين الناس .
فإذا كانت نص فخلافة ابي بكر باطلة وإذا كانت شورىبين الناس فخلافة عمر باطلة وإذا كانت لا نص ولا شورى فخلافة ابي بكر وعمر وعثمانباطلة .

الغدير والرياضيات

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
 علي الرضا : لو علم الناس حق هذا اليوم لصافحتهم الملائكة.
الموضوع هو ان في حديث الغدير معادلة كلامية بصيغة رياضية وهي :
من كنت مولاه = هذا علي مولاه .
فالمطلوب ماهي الولاية النبوية لكي = الولاية العلوية .

من المرتد من هؤلاء

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
عن بكير بن عبد الله بن الأشج وزيد بن محمد جميعاً عن نافع قال جاء عبد الله بن عمر إلى عبد الله بن مطيع حين كان من أمر الحرة ما كان زمن يزيد بن معاوية فقال اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة ً فقال إني لم آتك لأجلس أتيتك لأحدثك حديثاً سمعت رسول الله {صلى الله عليه وسلم} يقول من خلع يداً من طاعة ٍ لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة ٌ مات ميتة ً جاهلية ً.
على ضوء هذا الحديث هل نستطيع ان نعتبر هؤلاء من مصاديق هذا الحديث :
1- فاطمة الزهراء ع .
2- سعد بن عبادة .
3- عائشة والزبير وطلحة .
4- معاوية .
5- الحسين ع .
6- عبد الله بن الزبير .
7- عبد الملك بن مروان .
والقائمة طويلة .
فهل هؤلاء كلهم مرتديين ام لكم راي اخر .

مثالب الخلفاء

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صلي على محمد وال محمد 
قال الله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً [النساء : 59]))
اخواننا العامة يقولون ان ولاة الامر هم الخلفاء ولاثبات هذه النظرية انقل لكم مجموعة من تصرفات ولاة الامر لنطيعهم كما امرنا الله تعالى :
فهذا معاوية بن ابي سفيان الذي يدعى انه كاتب الوحي ...سأتناول لك نبذة من حياته قال الجاحظ في كتاب اخلاق الملوك ماهذا نصه :
قلت لإسحاق بن ابراهيم :هل كانت الخلفاء من بني امية تظهر للندماء والمغنيين ؟
قال : إما معاوية ومروان وعبد الملك والوليد وسلمان وهشام ومروان ابن محمد فكان بينهم وبين الندماء ستارة وكان لايظهر أحد من الندماء على مايفعله الخليفة إذا طرب للمغني والتذه حتى ينقلب ويمشي ويحرك كتفه ويرقص ويتجرد حيث لايراه إلا خواص جواريه ...فأما الباقون من خلفاء بني أمية فلم يكونوا يتحاشون أن يرقصوا ويتجردوا ويحضروا عراة بحضرة الندماء والمغنين وعلى ذلك لم يكن أحد منهم في مثل حال يزيد بن عبد الملك والوليد بن يزيد في المجون والرفث بحضرة الندماء والتجرد مايباليان ماصنعا.)كتاب التاج في اخلاق الملوك بن الجاحظ ص30 ...وفي صحفة 150 من نفس الكتاب يقول تحت عنوان سيرة الملوك والخلفاء في الشرب :
وكان من ملوك الاسلام من يدمن على شربه (الخمر ) يزيد بن معاوية وكان لايمشى إلا سكران ولايصبح إلا مخمورا .

وكان عبد الملك بن مروان يسكر في كل شهر مرة حتي لايعقل في السماء هو أوفي الماء ويقول أنما اقصد من هذا الى اشراق العقل ..
وكان الوليد بن عبد الملك يشرب يوما ويدع يوما وكان سليمان بن عبد الملك يشرب في كل ثلاث ليال ليلة ولم يشرب عمر بن عبد العزيز منذ أفضت اليه الخلافة الىان فارق الدينا ولا سمع غناء .
وكان هشام يسكر في كل جمعة وكان يزيد بن الوليد والوليد بن يزيد يدمنان اللهو والشراب فأما يزيد بن الوليد فكان دهره بين حالين بين سكر وخمار ولايوجد أبدا إلا ومعه إحدى هاتين
 وكان مروان بن محمد يشرب ليلة الثلاثاء عشية الثلاثاء وحدها دون السبت وكان المهدي والهادي يشربان يوما ويدعان يوما وكان الرشيد يشرب في كل جمعة مرتين وربما قدم أيامه وأخرها على انه لم يره احد قط يشرب ظاهرا إلا أنه كان يقعد هذين اليومين لندمائه وكان المأمون في اول أيامه يشرب الثلاثاء والجمعة ثم أدمن الشرب عند خروجه الى الشام في سنة خمس عشر ومائتين الى ان توفي وكان المعتصم لايشرب يوم الخميس ولا الجمعة وكان الواثق ربما أدمن الشرب وتابعه غير أنه لم يكن يشرب في ليلة الجمعة ولايومها )
وذكر السيوطي في تاريخ الخلفاء في حياة الوليد بن عبد الملك ..وكان فاسقا شريبا للخمر منتهكا حرمات الله أراد الحج ليشرب فوق ظهر الكعبة فمقته الناس لفسقه ...وقال المعافي الجريري جمعت شيئامن أخبار الوليد ومن شعره الذي ضمنه مافجر به من خرقه وسخافته وماصرح به من الإحاد في القران والكفر بالله .
وقال الذهبي :لم يصح عن الوليد كفر ولازندقه بل أشتهر بالخمر والتلوط فخرجوا عليه لذلك .)ص285
ايها الغيارى على دينكم والمحبين لله ولرسوله بالله عليكم هل يصح لهؤلاء الذين يدمنون الخمر ويتعرون امام الاخرين ان يدافع عنهم وتنزه ساحتهم ؟؟
إلا يستحقون هؤلاء الخونه الذين شوهوا التاريخ والصور المشرقه للاسلام ان يلعنون ويفسقون ؟؟
نحن لانقبل ان نصف رجل بالعدالة من يفعل مثل هذا الفعل ولوكان اقل طلاب العلم او احد العلماء يخرج عن تعاليم الدين سقطت عدالته ولايجوز الصلاة خلفه ولا قبول شهاته فكيف فبمن يقال عنهم كتاب الوحي او تابعين ؟؟
فتدبر واحكم بعقل لابجهل والسلام على من اتبع الهدى .

دروس من المباهلة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
نبارك لامامنا المهدي عج ولمراجعنا العظام وعلى رأسهم العالم الرباني والاوحد الافضل السيد السيستاني والامة الاسلامية واخواني الموالين وبالذات الاعضاء منهم بيوم المباهلة الشريفة .
قال الله تعالى  (فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61)).
وهذه بعض النقاط التي تستفاد من هذه الاية والحادثة :
1- ان الاسلام مر باخطر مراحل المواجهة الفكرية في مناضرة النصارى للنبي ص والتي لم تنتهي الى نتيجة (كما في مناضراتنا اليوم مع القوم ) فاستدعا القوم للمباهلة .
الدرس هو من خرج بهم رسول الله تعالى لحماية الدين والمواجهة مع الكفر الكتابي .
2- في الرواية قال لهم النبي ص انا ادعوا وانتم امنوا وفي دلالة على عظيم تاثير اهل الكساء في مسألة الاجابة , اولم يكن كافيا ان يدعوا النبي وحده وهو المستجاب الحبيب عند الله تعالى .
3- عندما عرضهم للمباهلة والخطر اليس دليل على انهم الاعز والاقرب لقلبه الشريف ولذلك اعتبر المواجهة بهم دليل على يقينه بصدقه وهو ما استدل به النصارى وجهله اكثر المسلمين .
اسال الله تعالى الهداية لامة محمد والنصر لاولياء اله عليهم افضل الصلاة والسلام .

كيف قتل عثمان ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صلي على محمد وال محمد
عثمان بن عفان الخليفة الثالث وذو النورين واحد العشرة المبشرين بالجنة!!!
كيف كانت نهايته ؟؟؟؟
1من ساهم في قتل عثمان؟
- هم محمد ابن ابي بكر وعبدالرحمن بن عديس البلوي وعمر ابن الحمْق وغيرهم من الصحابة؟
-تاريخ الطبري ج2 ص677/ محمد ابن أبي بكر قبض لحية عثمان وطعنه على جبهته, وشاركه الصحابة وهم: كنان بن بشر, وسودان بن حمران, وعمر ابن الحمق الخزاعي.
-الكامل في التاريخ ج2 / وأما عمرو بن الحمق فوثب على صدر عثمان وبه رمق فطعنه تسع طعنات قال‏:‏ فأما ثلاث منها فإني طعنتهن إياه لله تعالى لما كان في صدري عليه.
-الكامل في التاريخ ج2/ صحابي اسمه الغافقي ممن شارك في قتل عثمان وضرب المصحف برجله وسالت الدماء على المصحف! 
2- من امر بقتله ؟ 
-هذا العقد الفريد ج1: قال رجل من بني سليم: قدمت المدينة فلقيت سعد بن أبي وقّاص فقلت: يا أبا إسحاق ، من الذي قتل عثمان ؟ قال : قتله سيف عائشة وشحذه طلحة !!
-تاريخ الطبري ج3 ص12 ....ان عائشة هي من قالت اقتلوا نعثلا فقد كفر ( نعثل تعني به عثمان)...
3- اين وكيف دفن عثمان؟
-مجمع الزوائد ج9 ص112- 14558 - وعن ملك - يعني ابن أنس - قال : قتل عثمان فأقام مطروحا على كناسة بني فلان ثلاثا وأتاه اثنا عشر رجلا منهم جدي مالك بن أبي عامر وحويطب بن عبد العزى وحكيم بن حزام وعبد الله بن الزبير وعائشة بنت عثمان معهم مصباح في حق فحملوه على باب وإن رأسه تقول على الباب : طق طق حتى أتوا به البقيع فاختلفوا في الصلاة عليه فصلى عليه حكيم بن حزام أو حويطب بن عبد العزى - شك عبد الرحمن - ثم أرادوا دفنه فقام رجل من بني مازن فقال : لئن دفنتموه مع المسلمين لأخبرن الناس غدا فحملوه حتى أتوا به حش كوكب فلما دلوه في قبره صاحت عائشة بنت عثمان فقال لها ابن الزبير : اسكتي فوالله لئن عدت لأضربن الذي فيه عينك فلما دفنوه وسووا عليه التراب قال لها ابن الزبير : صيحي ما بدا لك أن تصيحي. 

العطاء عند عثمان

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
نعود من جديد مع ذي النورين ونسأل اتباعه :
لماذا فعل الخليفة ما فعل باباذر وعمار وعبد الله بن مسعود في حين اغدق العطاء والمال على اهل بيته من بني امية ؟؟؟؟

سؤال عقائدي


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
ضمن سلسلة الغدير المبارك نطرح للنقاش هذا السؤال
والسؤال هو :- هل الله يحب الاختلاف في امة محمد ص وهل وضع ما يمنعه؟

لعن معاوية وابن العاص


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
السؤال في العنوان هل يجوز لعن معاوية وعمرو بن العاص؟
دعنا نرى بعض الروايات ثم اترك الحكم لكم يا كرام :
الاول / لعن الرسول ص له :
1- تأريخ الطبري .. قال رسول الله (ص) وقد رأى ابوسفيان مقبلا على حمار ومعاوية به ويزيد ابنه يسوق به: فقال: لعن الله القائد والراكب والسائق.
2- وقال (ص) يطلع من هذا الفج رجل من أمتي يُحشر على غير ملتي , فطلع معاوية. (الطبري)
3- مجمع الزوائد للحافظ الهيثمي ج1: عن سفينة أن النبي (ص) كان جالسا فمر رجل على بعير وبين يديه قائد وخلفه سائق فقال ( لعن الله القائد والسائق والراكب)... يقول الهيثمي: رواه البزار ورجاله ثقات/ لماذا لم يذكروا اسماء الثلاثة؟؟ 
4- تاريخ أبي الفداء / راى النبي (ص) أباسفيان مقبلاً ومعاوية يقوده ويزيد أخو معاوية يسوق به فقال‏:‏ ‏(‏لعن الله القائد والراكب والسائق...
5- سمع رسول الله رجلين يتغنيان وأحدهما يُجيب الآخر فقال النبي (ص) إنظروا من هما؟ فقالوا فلان وفلان ( لاحظوا انهم ابدلوا اسم معاوية وعمر بن العاص) الى: فلان وفلان فقال النبي(ص) اللهم اركسهما ركساً ودعهما الى النار دعّا .. علماً أن الطبعات القديمة تُصرح بإسمي معاوية وعمر بن العاص/ مسند احمد 
6- هذا المعجم الكبير للطبري ج11 ص38 .... فسأل عنهما فقيل : معاوية و عمرو بن العاص فقال : اللهم اركسهما في الفتنة ركساودعهما إلى النار دعا

ثانيا- لعن الامير علي ع له :
1- كنز العمال للمتقي ج8 ص134 / عن عبد الرحمن بن معقل قال : صليت مع علي صلاة الغداة فقنت فقال في قنوته : اللهم عليك بمعاوية وأشياعه وعمرو بن العاص وأشياعه وأبي الأعور السلمي وأشياعه وعبد الله بن قيس وأشياعه.
2- مصنف ابي شيبة ج2 صفحة108: عبد الرحمن بن مغفل قال صليت مع علي صلاة الغداة قال: فقَنَت فقال في قنوته: اللهم عليك بمعاوية وأشياعه وعمرو بن العاص وأشياعه وأبا السلمي وأشياعه وعبد الله بن قيس وأشياعه .
3- البداية والنهاية لابن كثير الاموي ج7 ص284: عن أبي حباب الكلبي أن عليا لما بلغه ما فعل عمرو كان يلعن في قنوته معاوية وعمرو بن العاص ... 
فلما بلغ ذلك معاوية كان يلعن في قنوته عليا وحسنا وحسينا وابن عباس والأشتر النخعي
4- تاريخ الطبري ج3 ص113 وسط الصفحة / كان علي إذا صلى الغداة يقنت فيقول:اللهم إلعن معاوية وعمرا وأبا الأعور السلمي وحبيبا وعبدالرحمن بن خالد والضحاك بن قيس والوليد, فبلغ ذلك معاوية فكان إذا قنت لعن علياً وابن عباس والأشتر وحسناً وحسيناً.

الثالث - لعن عائشة لهما :
1- البداية والنهاية لابن كثير ج7 ص315: لما بلغ عائشة مقتل اخوها محمد بن ابي بكر على يد معاوية, جزعت عليه جزعاً شديدا وجعلت تدعو على معاوية وعمرو بن العاص دبر الصلوات
2- مستدرك الحاكم... قالت عائشة: لعن الله عمرو بن العاص فإنه زعم لي أنه قتله بمصر!! مستدرك الحاكم ج4 ص14 حديث رقم 6744 / 
هل لنا أن نسأل كيف لعائشة ان تلعن صحابي والحديث يقول: لاتسبوا أصحابي حسب زعمكم.
ختاما نقول : اللهم العن من لعنته ولعنه رسولك ص ووصيه ع .

التولي و التبري

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صلي على محمد وال محمد 
صلى الله عليك يا ابا عبد الله 
من الفرائض الرئيسية لدينا فريضتي موالاة ال محمد والبرائة من اعدائهم ولكن السؤال ايهم افضل ؟
المستفاد من الروايات وماوافقه العقل ان التبري من اعدائهم افضل من التولي .
لان التولي والمحبة تجده متوافر عند الكثير من المسلمين ولكن هذا التولي عندهم يمتاز بسطحيته بسبب توليهم لاعداء اهل البيت ع ايضا وفي احدى المصادر ان احد اصحاب الامام الصادق جاءه بثوبين فقال للامام اني حكت احدهما وانا اتولاكم وحكت الاخر وانا اتبرء من اعدائكم فبايهم اصلي قال له الامام ان يصلي بالثوب الذي تبرء به .
وفي كتا صفات الشيعة :

قال الصادق ع من أقر بستة أشياء فهو مؤمن البراءة من الطواغيت و الإقرار بالولاية و الإيمان بالرجعة و الاستحلال للمتعة و تحريم الجري و ترك المسح على الخفين.
وكذلك في اغلب الروايات التبري مقدم على التولي .
ولذلك كان الطواغيت في كل زمان يطلبون من الموالين التبري من اهل البيت.
وقال الامير ع : ستدعون إلى سبي فسبوني، و تدعون إلى البراءة مني فمدوا الرقاب فإني على الفطرة.
اللهم انا نبرء اليك من كل من لم يوالي ال محمد في الدنيا والاخرة .

الغرانيق في الصحيحين

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
اخترعت قريش قصة الغرانيق حبا باللات والعزى :
نزلت سورة النجم في مكة بعد مرحلة : أنذر عشيرتك الاقربين ، وبعد مرحلة : فاصدع بما تؤمر ، وإعلان النبي صلى الله عليه وآله دعوته لجميع الناس ، ودخول عدد من المستضعفين في الاسلام ، وتضييق قريش عليهم وتعذيبهم ، وهجرة بعضهم الى الحبشة .. ومن الواضح أن تلك المرحلة كان يتفاقم فيها الصراع بين الاسلام والمشركين ، وكان أهم ما يتسلح به المشركون ويطرحونه سببا لمقاومتهم الاسلام هو ( أن محمدا قد سب آلهتنا وسفه أحلامنا) .
وقد كان موقف النبي صلى الله عليه وآله من آلهتهم موقفا صريحا قويا لامساومة فيه ولا أنصاف حلول .. وقد التضح ذلك من السور الاولى للقرآن وآياتها القاطعة في مسألة الاصنام .. وهذه السورة استمرار لذلك الخط الرباني الصريح المشرق ، بل هي الحسم الالهي في المسألة ووضع النقاظ على الحروف بتسمية أصنام قريش المفضلة ( اللات والعزى ومناة ) وإسقاطها الى الابد !
ومن الطبيعي أن تكون هذه الايات أشد آيات على قريش وأن تثير كبرياءها وعواطفهالاصنامها ، وأن تتخذ ردة فعلها أشكالا متعددة .
وقصة الغرانيق ماهي إلا واحدة من ردات الفعل القرشية .. لكن متى وضعت ومن وضعها ؟!يغلب على الظن أن أحد المشركين من عبدة هذه الاصنام الثلاثة لما سمع ذمها في آيات السورة وضع بعد أسمائها عبارة ( تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترجى ) فأعجب ذلك القرشيين وتمنى بعضهم لو يضاف هذا المديح لالهتهم في السورة ! ولكن كيف يمكن ذلك ، وكيف ينسجم مع السياق ، والسياق كله حملة شديدة على فكر الاصنام وأهلها !!
ولكن ثقل جريمة آيات الغرانيق ليس على قريش المشركة ، بل على قريش المنافقة التي روجتها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله ، لاثبات أنه لم يكن معصوما عصمة مطلقة حتى تكون كل تصرفاته وأقواله حجة ، بل كان يخطئ حتى في تبليغ الوحي ! وغرضها من ذلك الالتفاف على أوامر النبي صلى الله عليه ، وتبرير أخطاء الخلفاء ومخالفاتهم لسنته !!
وهكذا سجلت مصادر إخواننا مع الاسف قصة الغرانيق التي تزعم أن النبي صلى الله عليه وآله قد ارتكب خيانة والعياذ بالله في نص القرآن ، وشهد بالشفاعة لاصنام اللات والعزى ومناة وسجد لها لكي ترضى عنه قريش ، وطار بها المنافقون فرحا ثم الغربيون !! وآخرهم المرتد سلمان رشدي .
وقد روى السيوطي عددا من روايات الغرانيق في الدر المنثور ج 4 ص 194 وص 366 ،وبعضها صحيح السند ! قال في ص 366 :وأخرج البزار والطبراني وابن مردويه والضياء في المختارة بسند رجاله ثقات من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس ! قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ أفرأيتم اللات والعزى ومنات الثالثة الاخرى تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى ! ففرح المشركون بذلك وقالوا قد ذكر آلهتنا فجاء جبريل فقال : إقرأ على ماجئتك به ، فقرأ : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى ! فقال ماأتيتك بهذا ! هذا من الشيطان فأنزل الله وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى إلا إذا تمنى .. إلى آخر الآية . وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبى حاتم وابن مردويه بسند صحيح عن سعيد بن جبير ...!! انتهى .وقد ورد في بعض رواياتهم الافتراء على النبي صلى الله عليه وآله بأنه سجد للاصنام ! ( فقال : وإنهن لهن الغرانيق العلى وان شفاعتهن لهي التي ترتجى ، فكان ذلك من سجع الشيطان وفتنته ، فوقعت هاتان الكلمتان في قلب كل مشرك بمكة وذلقت بها ألسنتهم وتباشروا بها وقالواإن محمدا قد رجع إلى دينه الاول ودين قومه . فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر النجم سجد وسجد كل من حضر من مسلم ومشرك ففشت تلك الكلمة في الناس وأظهرها الشيطان حتى بلغت أرض الحبشة فأنزل الله وما أرسلنا من قبلك ...) .وفي بعضها ( ألقى الشيطان على لسانه : وهي الغرانيق العلى شفاعتهن ترتجى فلما فرغ من السورة سجد وسجد المسلمون والمشركون إلا أبا أحيحة سعيد بن العاص فإنه أخذ كفا من تراب فسجد عليه وقال : قد آن لابن أبي كبشة أن يذكر آلهتنا بخير ، فبلغ ذلك المسلمين الذين كانوا بالحبشة أن قريشا قد أسلمت فأرادوا أن يقبلوا ، واشتد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه ماألقى الشيطان على لسانه فأنزل الله: وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ..الآية ) انتهى . ورواها الهيثمي في مجمع الزوائد ج 6 ص 32 وج 7 ص 70
وقد نقد الباحث السوداني عبدالله النعيم في كتابه الاستشراق في السيرة النبوية- المعهد العالمي للفكر الاسلامي 1417 استغلال المسشرقين لحديث الغرانيق ونقل في ص 51 افتراء المستشرق بروكلمان على النبي صلى الله عليه وآله حيث قال ( ولكنه على مايظهر اعترف في السنوات الاولى من بعثته بآلهة الكعبة الثلاث اللواتي كان مواطنوه يعتبرونهن بنات الله ، وقد أشار اليهن في إحدى الايات الموحاة اليهبقوله : تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترجى ... ثم مالبث أن أنكر ذلك وتبرأ منه في اليوم التالي ) !!ونقل عبد الله النعيم في ص 96 زعم مونتغمري وات ( تلا محمد الايات الشيطانية باعتبارها جزء من القرآن إذ ليس من المتصور أن تكون القصة من تأليف المسلمين أو غير المسلمين وإن انزعاج محمد حينما علم بأن الايات الشيطانية ليست جزء من القرآن يدل على أنه تلاها وإن عبادة محمد بمكة لاتختلف عن عبادة العرب في نخلة والطائف .. ولقد كان توحيد محمد غامضا (!) ولا شك أنه يعد اللات والعزى ومناة كائنات سماوية أقل من الله ) انتهى .
ومع أننا تبعا لاهل البيت عليهم السلام نرفض رواية الغرانيق من أصلها ونعتقد أنهاواحدة من افتراءات قريش الكثيرة على النبي صلى الله عليه وآله في حياته وبع وفاته .. ونستدل بوجودها على أن مطلب قريش كان الاعتراف بآلهتها وشفاعتهن ، وأن منافقي قريش وضعوا هذه الروايات طعنا في عصمة النبي صلى الله عليه وآله فخدموا بذلك هدف قريش الخبيث وهدف أعداء الاسلام في كل العصور !ومع أن المستشرقين لايحتاجون الى الروايات الموضوعة ليتمسكوا بها ، فهم يكذبون على نبينا وعلى مصادرنا جهارا نهارا ، ولكن تأسفنا لان مصادر إخواننا روت عدة افتراءات على النبي صلى الله عليهوآله على أنها حقائق ،منها قصة الغرانيق وقصة ورقة بن نوفل في بدء الوحي وغيرها من الروايات المخالفة للعقل والتهذيب والاحترام الذي ينبغي للنبي صلى الله عليه وآله .. ولم ترو ما في مصادرنا من بغض النبي لاصنام قريش منذ طفولته ، ولا تكذيب رواية ورقة والتأكيد على الافق المبين الذي نص عليه القرآن وبدأ الوحي عليه .. ولما رأى المستشرقون تلك الروايات فرحوا بها وحاولوا أن يشككوا بسببها في نبوة نبينا صلى الله عليه وآله!!وذكر الباحث السوداني عبدالله النعيم في هامش كتابه المذكور المصادر التي روت حديث الغرانيق وهي طبقات ابن سعد ج 1 ص 205 وتاريخ الطبري ج 2 ص 226 وتاريخ ابن الاثير ج 2 ص 77 وسيرة ابن سيد الناس ج 1 ص 157 .. وقال في ص 97 ( يعتبر الواقدي أول من روج لهذه الفرية ثم أخذها عنه ابن سعد والطبري وغيرهم ) وقال في ص 98 ( ولم يرو ابن إسحاق وابن هشام هذه الواقعة إطلاقا. ومهما يكن من أمر فالواقدي هو أصلها. إن ما يدعو للتساؤل هو كيف أمكن تمرير هذه الواقعة مع علم أصحابها بعصمة الرسل ؟!) انتهى .
ثم نقل المؤلف نقد القاضي عياض في كتابه الشفا لحديث الغرانيق سندا ومتنا ، وكذلك نقد القرضاوي في كتابه كيف نتعامل مع السنة النبوية ونقل عنه قوله في ص 93(ومعنى هذا أن تفهم السنة في ضوء القرآن ، ولهذا كان حديث الغرانيق مردودا بلا ريب لانه مناف للقرآن ) انتهى .
ولكن البخاري ومسلما رويا فرية الغرانيق !!
دافع الرازي وغيره عن البخاري والصحاح فقالوا
إنهم لم يرووا قصة الغرانيق !!ولكنهم لم يقرؤوا الصحاح جيدا ، وإلا لوجدوا فيها قصة الغرانيق بأكثر من رواية ! غاية الأمر أن أصحابها حذفوا منها أن النبىصلى الله عليه وآله زاد فى السورة مدح أصنام المشركين ، ولكنهم ذكروا دليلا عليه وهو سجود المسلمين والمشركين وحتى سجود أبى أحيحة أو أمية بن خلفأو غيرهما على كفمن تراب أو حصى !! فإن سجود المشركين بعد سماع القرآن لم ينقله أي مصدر على الأطلاق فى أي رواية على الأطلاق ، إلا فى رواية الغرانيق ! ومضافا الى رواية البخاري الفظيعة التى ذكرها الرازي فقد روى البخاري أيضا فى ج 5 ص 7 : عن عبدالله رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قرأ والنجم فسجد بها وسجد من معه ، غير أن شيخا أخذ كفا من ترابفرفعه إلى جبهته فقال يكفينى هذا ! قال عبد الله : فلقد رأيته بعد
قتل كافرا . انتهى . ورواه مسلم فىج 2 ص 88 ـ وروى البخاري أيضا فى ج 6 ص 52 عن الأسود بن يزيد عن عبد اللهرضى الله عنه قال : أول سورة أنزلتفيها سجدة والنجم ، قال فسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وسجد من خلفه إلا رجلا رأيته أخذ كفا من ترابفسجد عليه ، فرأيته بعد ذلكقتل كافرا ، وهو أمية بن خلف . ـ وقال الحاكم فى المستدركج 1 ص 221 عن أبى إسحاق عن الأسود عن عبد الله قال : أول سورة قرأها رسول اللهصلى الله عليه وآله على الناسالحج ، حتى إذا قرأها سجد فسجد الناسإلا رجل أخذ الترابفسجد عليه فرأيته قتل كافرا . هذا حديثصحيح على شرط الشيخين بالأسنادين جميعا ولميخرجاه ، إنما اتفقا على حديثشعبة عن أبى اسحاق عن الأسود عن عبد الله أن النبىصلى الله عليه وآله قرأ والنجم فذكره بنحوه ، وليسيعلل أحد الحديثين الاخيرين فإنى لا أعلم أحدا تابع شعبة على ذكره النجم غير قيسبن الربيع . والذي يؤدي اليه الأجتهاد صحة الحديثين ، والله اعلم .ومعنى كلام الحاكم : أنه كان الأولى بالبخاري ومسلم أن يرويا رواية السجود فى سورة الحج لأنها أصح ، ولكنهما تركاها ورويا رواية سورة النجم !! - وقال البيهقى فى سننه ج 2 ص 314 عن عكرمة عن ابن عباسأن النبى صلى الله عليه وسلم سجد فيها ، يعنى والنجم وسجد فيها المسلمون والمشركون والجن والأنس .رواه البخاري فى الصحيح عن أبى معمر وغيره ، عن عبد الوارث . ـ ورواها فى مجمع الزوائد ج 7 ص 115 أيضا وصححها ، قال : قوله تعالى ( أفرأيتم اللاتوالعزى ) عن ابن عباسفيما يحسبسعيد بن جبير أن النبى صلى الله عليه وسلم كان بمكة فقرأ سورة والنجم حتى انتهى إلى ( أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى ) فجرى على لسانه : تلكالغرانيق العلى الشفاعة منهم ترتجى ، قال فسمع بذلكمشركو أهل مكة فسروا بذلك، فاشتد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تباركوتعالى ( وماأرسلنا من قبلكمن رسول ولا نبى إلا إذا تمنى ألقى الشيطان فى أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان ثم يحكم اللهآياته ) رواه البزار والطبرانى وزاد إلى قوله ( عذابيوم عقيم ) يوم بدر . ورجال هما رجال الصحيح إلا أن الطبرانى قال لا أعلمه إلا عن ابن عباسعن النبى صلى الله عليه وسلم وقد
تقدم حديثمرسل فى سورة الحج أطول من هذا ، ولكنه ضعيفالأسناد . انتهى . ويقصد بالرواية الطويلة الضعيفة ما رواه فى مجمع الزوائد ج 7 ص 70 وقد ورد فيهاحين أنزل الله السورة التى يذكر فيها ( والنجم إذا هوى ) فقال المشركون لو كان هذا الرجل يذكر آلهتنا بخير أقررناه وأصحابه ، فإنه لا يذكر أحدا ممن خالفدينه مناليهود والنصارى بمثل الذي يذكر به آلهتنا من الشتم والشر ، فلما أنزل الله السورة التى يذكر فيها والنجم وقرأ ( أفرأيتم اللاتوالعزى ومناة الثالثة الأخرى ) ألقى الشيطان فيها عند ذلكذكر الطواغيتفقال : وإنهم من الغرانيق العلى ، وإن شفاعتهم لترتجى ، وذلكمن سجع الشيطان وفتنته ، فوقعتهاتان الكلمتان فى قلبكل مشركوذلقتبها ألسنتهم واستبشروا بها وقالوا إن محمدا قد رجع إلى دينه الأول ودين قومه ، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر السورة التى فيها النجم سجد وسجد معه كل من حضره من مسلم ومشركغير أن الوليد بن المعيرة كان كبيرا فرفع ملء كفه ترابفسجد عليه ، فعجبالفريقان كلاهما من جماعتهم فى السجود لسجود رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأما المسلمون فعجبوا من سجود المشركين من غير إيمان ولا يقين ، ولم يكن المسلمون سمعوا الذي ألقى الشيطان على ألسنة المشركين ، وأما المشركون فاطمأنتأنفسهم إلى النبى صلى الله عليه وسلم ،وحدثهم الشيطان أن النبى صلى الله عليه وسلم قد قرأها فى السجدة ، فسجدوا لتعظيم آلهتهم ، ففشتتلكالكلمة فى الناسوأظهرها الشيطان حتى بلغتالحبشةفلما سمع عثمان بن مظعون وعبدالله بن مسعود ومن كان معهم من أهل مكة أن الناسأسلموا وصاروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبلغهم سجود الوليد بن المغيرة على الترابعلى كفه ، أقبلوا سراعا ! فكبر ذلكعلى رسول الله صلى اللهعليه وسلم ، فلما أمسى أتاه جبريلعليه السلام فشكا إليه فأمره فقرأ له ، فلما بلغها تبرأ منها جبريل وقال : معاذ الله من هاتين ما أنزلهما ربى ولا أمرنى بهما ربك !! فلما رأى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم شق عليه وقال : أطعتالشيطان وتكلمتبكلامه وشركنى فى أمر الله !! فنسخ الله ما يلقى الشيطان وأنزل عليه ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى إلا إذا تمنى ألقى الشيطان فىأمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطانثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ، ليجعل ما يلقى فتنة للذين فى قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم ، وإن الظالمين لفى شقاق بعيد ) فلما برأه الله عز وجل من سجع الشيطان وفتنته ، انقلبالمشركون بضلالهم وعداوتهم ، فذكر الحديث، وقد تقدمفى الهجرة إلى الحبشة . رواه الطبرانى مرسلا وفيه ابن لهيعة ، ولا يحتمل هذا من ابنلهيعة . انتهى.
فتبين من مجموع ذلكأن سند القصة فى مصادر السنيين صحيح ، ولا يصح القول بأن الواقدي تفرد بها ، أو أن الصحاح لم تروها !! 
وياليت القرضاوي والرازي وغيرهما من الذين ردوا حديث الغرانيق بدليل مخالفته للقرآن ، يتمسكون بهذا الدليل لرد غيره من المكذوبات التي وضعها منافقوا قريش وروجته الخلافة القرشية ورواتها وما زالت من الاحاديث الصحيحة أو الموثقة عند إخواننا !!وأخيرا ..فقد طار أعداء الاسلام بهذه القصة وشنعوا بها على الاسلام ورسوله ، محتجين بأنها وردت في مصادر المسلمين ! وكان آخر من استغلها المرتد سلمان رشدي ! وقد أخذها من المستشرقين بروكلمان ومونتغمري وأمثالهما، وأخذها هؤلاء من الصحاح والمصادر الصحيحة !!! مع الاسف !!

معاوية قتل عائشة


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
صلى الله عليك يا ابا عبد الله
موضوعي حول كيفية موت ام المؤمنين عائشة ؟
الحقيقة لم تفصح مصادر الخلافة كيف توفيت عائشة لكن المؤشرات ورواية الأعمش وغيرها تذكر أن معاوية قتلها بعد قتل أخيها عبد الرحمن.
فقد نقل في (الصراط المستقيم: 3/ 47) تعليق الأعمش على قول معاوية: ((ما قاتلتكم لتصلوا ولا لتصوموا ولا تحجوا ولا لتزكوا أنكم لتفعلون ذلك ولكني قاتلتكم لأتأمر عليكم وعلى رقابكم وقد أعطاني الله ذلك وأنتم له كارهون! ألا واني كنت منيت الحسن واعطيته اشياء وجميعها تحت قدمي لا أفي بشيء منها له)). قال الأعمش رحمه الله: ((هل رأيتم رجلا أقل حياء منه؟ قتل سبعين ألفا فيهم عمار وخزيمة وحجر وعمرو بن الحمق ومحمد بن أبي بكر والأشتر وأويس وابن صوحان وابن التيهان وعائشة وأبي حسان ثم يقول هذا؟!)) أنتهى.

فهذا تصريح من الأعمش بأن معاوية قتل عائشة!!
وقال الحاكم (3: 76): ((أنها قالت عند موتها: الحمد لله الذي يحيي ويميت أن في هذه لعبرة لي في عبد الرحمن بن أبي بكر! رقد في مقيل له قاله فذهبوا يوقظونه فوجدوه قد مات فدخل نفس عائشة تهمة أن يكون صنع به شر أو عجل عليه فدفن وهو حي فرأت أنه عبرة لها)). (شعب الإيمان: 7/ 256وتاريخ دمشق: 35/ 38).
وهذا يعطي ضوءاً على ظروف سم عبد الرحمن وظروف موت عائشة!

قال البياضي العاملي في (الصراط المستقيم: 3/ 630)، ونحوه في (3/ 45): ((وقال صاحب المصالت: كان معاوية على المنبر يأخذ البيعة ليزيد (في المدينة) فقالت عائشة: هل استدعى الشيوخ لبنيهم البيعة؟ قال لا,قالت فبمن تقتدي؟ فخجل، وهيأ لها حفيرة فوقعت فيها وماتت)) انتهى، ومعنى خجل معاوية أنه أفحم!
على ان معاوية لا يحتاج لأن يحفر لها حفرة ويغطيها لتسقط فيها إلا أن يكون ذلك مساعداً لمجموعته المتخصصة في السم بادارة طبيب يهودي!
كما لا نستبعد نقمة مروان الذي اصطدم بها وبأخيها عبد الرحمن بشدة وهددته بقولها: ((يا مروان افينا تتأول القرآن وإلينا تسوق اللعن والله لأقومنَّ من يوم الجمعة بك مقاماً تود اني لم اقمه))! (الأغاني: 17: 375)، لكن عائشة ماتت قبل ان تقف وتخطب يوم الجمعة، كما مات أبي بن كعب يوم الأربعاء قبل أن يقوم يوم الجمعة ويفضح أهل الصحيفة والعقدة!
وقد استنكر معاوية على ابن عمر بكاءه على عائشة!

ففي (وفيات الأعيان 3/16): ((ولما ماتت بكى عليها ابن عمر فبلغ ذلك معاوية فقال له: اتبكي على أمرأة؟ فقال: إنما يبكي على أم المؤنين بنوها، وأما من ليس لها بابن فلا ...))

بطل العالم بالكذب

بسم الله الرحمن الرحيم
العديد من الصحابة كان مشهورا بوضع الحديث وسأحاول ان اتكلم عن بعض ابطالهم وطبعا (بطل العالم بالكذب ) هو
وزير الاعلام والثقافة انذاك ابو هريرة .
ووزير الدولة لشؤون رعاية التزوير كعب الاحبار
وللعلم ان كعب الاحبار هو اول من اطلق على عمر ابن الخطاب لقب الفاروق
يقول النص التاريخي:نقلا عن الطبقات الكبرى لابن سعد ج3 القسم الاول ص 193 
وتاريخ عمر بن الخطاب لابن الجوزي ص 30 
والبداية والنهاية ج 7 ص133
ةالاستقامة ط تاريخ الامم والملوك ج 3 ص267 وذيل المذيل اخر تاريخ الطبري
تقول هذه النصوص بالحرف : بلغنا ان اهل الكتاب اول من قال لعمر (الفاروق) وكان المسلمون يأثرون ذلك من قولهم . ولم يبلغنا ان رسول الله (ص) ذكر من ذلك شيئا
ومن رواية الطبري يظهر ان الذي سمى عمر بذلك هو كعب الاحبار راجع تاريخ الطبري ج 3 ص 267
ما علاقة هذا الموضوع بابي هريرة
لان كعب الاحبار شهد لابي هريرة بالتالي
ما رأيت احدا لم يقرأ التوراة اعلم بما فيها من ابي هريرة !!!!
راجع تذكرة الحفاظللذهبي ج1 ص 36 والاصابة ج7 ص205 
والان نتكلم عن عزيزي ابو الهراهر
ابو هريرة الدوسي
روى عن رسول الله حتى افرط وروت عنه الصحاح حتى افرطت هي الاخرى
تأخر اسلامه وقلت صحبته وبلغ مجموع ما رواه عن النبي (ص)5374 باحصائية الشيخ محمود او رية في كتاب اضواء على السنه المحمدية
مقابل حولي 1411 حديث لباقي الصحابة
73%ابو هريرة 
22% لباقي الصحابة
هل كان مع ابو هريرة كمبيوتر!! 
وعلل ابو هريرة ذلك بأن النبي دعا له بالحفظ والغاء delete من ذاكرته الجبارة
واحاديث ابو هريرة تشبه بلاوي الارامل عند الدفن
فلم يترك رسول او ولي الا واساء اليه
حتى الله سبحانه وتعالى تجرأ عليه ابي هريره
ولابي هريرة كيس عجيب ومزود اعجب لم ينفذ منه التمر الا عند قتل عثمان
ويمكن لمن يراجع الصحاح ان يجد ما يلي سأذكر العناوين والابواب تابعة لاسم الموضوع
1 -افترائه على الانبياء
طواف سليمان ب 100 امرأة في ليلة واحدة 
لان العداد كان مع ابو هريرة وهو متخصص بأحاديث زواج الانبياءونسائهم
لطم موسى عين ملك الموت وفقئها
نقض حكم سليمان لابيه داود
اتيان ملك الموت الناس بعد فقىء عينه متخفيا
فرار الحجر بثياب موسى عندما وضعها عليه ليغتسل
موسى يركض عاريا مكشوف العورة امام قومه لاحقا الحجر لنفي ان موسى مفتوق 
ضرب موسى للحجر واحداث سبعة ندوب له
نسبة الشك الى ابراهيم الخليل 
جعل النبي محمد (ص) احق بالشك من ابراهيم
نوم النبي عن صلاة الصبح
نسيان النبي لعدد ركعات الصلاة
نسيان النبي غسل الجنابة
غضب النبي وعقابه
جعل يوسف ويونس افضل من النبي محمد(ص)
تصديق عيسى للسارق
حجب شفاعة الانبياء يوم القيامة لما فرض لهم ابي هريرة من ذنوب
معاتبة الله ايوب لانه التقط من الجراد الذهبي المتساقط عليه
التنديد بموسى اذ قرصته نملة فأحرق قريتها
سهو النبي عن الرباعية
النبي يجلد ويلعن 
عروض الشيطان للنبي اثناء الصلاة ليقطعها
القاء الشيطان كلام على لسان النبي عندما فسر ابو هريرة اية وما ارسلنا قبلك من رسول ولا نبي الا اذا تمنى القى الشيطان في امنيته
ولحديث ابي هريرة هذا في تفسير الاية علاقة بحجب الخلافة عن امير المؤمنين عند القوم
الملائكة تحدث عمر
ظن النبي انه نبي بحديث ما ابطأ عني الوحي الا وظننت انه نازل في ابن الخطاب
اخراج ابو طالب من الاسلام 
وحتى لا يسلم نبي من شر ابي هريرة قال ما من نبي الا ورعى الغنم (نبياء رعيان)يا للعجب جميعهم
ادخال اهل ابو هريرة في الاسلام مح حماته طبعا
2 - خواريق ابو هريرة
محاولة الشيطان سرقة زكاة الفطرة من ابي هريرة 
لان اولاد الشيطان كانوا جوعى
حديثه في العدوى ورطنه بالحبشية
سير ابو هريرة على الماء مع اربعة الاف فارس
مزود ابو هريرة الذي اطعم الجيش منه 
حضوره في وقائع قبل مجيئه الى المدينة
الملائكة تستحي من عثمان ولا تستحي من النبي
3- تجرءه على الله
لابي هريره روايات في الله تشبه افلام الخيال العلمي 
تصوير الله 
مقاسات الله عند ابي هريرة 60 ذراع طول 7 اذرع عرض
يد الله 
عين الله 
ساق الله المكشوفة
اصابع يد الله 
اصابع رجل الله
ضحك الله 
انكار المسلمين لله اول الحشر
غيرة الله 
تعالى الله يا ابا هريرة عما وصفت.
ملاحظة :- اعتذر عن ذكر مصادر الروايات تجنبا للاطالة وهي تملاء الصحاح الملاح .

ابطال حديث العشرة المبشرة

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صلي على محمد وال محمد
صلى الله عليك يا ابا عبد الله 
من الاحاديث التي يحتج بها اهل السنة ويعتبرونها من الادلة المهمة في تفضيلهم لجملة من الصحابة بل قاسوا عليه باقي الصحابة حديث العشرة المبشرين بالجنة .
والرد على بطلان متن الحديث يكون في اتجاهين :
الاتجاه الاول : ابطال الحديث جملة :

1-مارواه سعد ـ وهو أحّد العشرة المذكورين في حديث التبشير ـ قد شهد بأنه لم يسمع النبي « صلى الله عليه وآله وسلم » يبشّر أحداً بالجنة سوى عبد الله بن سلاّم .
لكنّا نعلم أن قوله هذا لا يصح على اطلاقه , اذ قد استفاضت النقول بتبشير جماعة من خيار الصحابة بالجنة.
2-ذكر الامام مالك الحديث التالي في موطأه :مرّ رسول الله (ص) مع أبوبكر على شهداء أحد فقال: أشهد عليهم, فقال أبوبكر: ألسنا يارسول الله بإخوانكم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا ؟ فقال رسول الله (ص) بلى ولكن لا أدري ماتحدثون بعدي !! فبكى أبوبكر ثم بكى فقال: أنا لكائنون بعدك؟؟ 
3-أن دليل العقل يمنع من القطع بالجنة والأمان من النار لمن تجوز منه مواقعة قبائح الاعمال , ومن ليس بمعصوم من الزلل والضلال ,فلا يجوز أن يعلم الله تعالى مكلّفاً كهذا بأن عاقبته الجنة , لانّ ذلك يغريه بالقبيح , ولا خلاف أن التسعة لم يكونوا معصومين من الذنوب.
4-لم يحتج به احد من الصحابة الوارد ذكرهم فيه رغم انهم كانوا بحاجة ماسة له في اكثر من موقف.
5-مسند احمد: قال (ص) إن من اصحابي من لايراني بعد أن أفارقه .. وكان عمر يسأل ام سلمة هل انا منهم؟؟

الاتجاه الثاني : تفصيل الافراد :
1-روى ابن عبد ربّه الأندلسي في « العقد الفريد » ـ 3 / 84 ـ عن العتبي , قال:قال رجل من بني سليم:قدمت المدينة فلقيت سعد بن أبي وقّاص فقلت:يا أبا إسحاق , من الذي قتل عثمان ؟ قال:قتله سيف عائشة وشحذه طلحة وسمّه عليّ , قلت:فما حال الزبير ؟ قال:أشار بيده وصمت بلسانه .
2-الخلافات الكثيرة التي وقعت بين العشرة خصوصا بين امير المؤمنين وبين الباقين .
3-أبوبكر يقول:طوبى لك ياعصفورتأكل الثمار وتطير في الاشجار لاحساب عليك ولاعذاب والله لوددت أني كبش يسمنني أهلي فإذا كنت أعظم ماكنت وأسمنه يذبحوني فيجعلوني بعضي شواء وبعضي قديداً ثم اكلوني ثم ألقوني عذرة في الحش {فبالله عليكم هل هذا كلام شخص بشره الله ورسوله بالجنة}؟(كنز العمال ).
4-ابن تيمية يقول في منهاج سنته ج6 ص5: لما احتضر عمر بن الخطاب قال: يا ليتني كنتُ كبشاً لقومي فسمنوني ما بدا لهم ثم جاءهم أحب قومهم إليهم فذبحوني فجعلوا نصفي شواء ونصفي قديدا فأكلوني فأكون عذرة ولا أكون بشراً.
5- نبذوا ابن عفّان بعد مقتله ثلاثة أيّام ملقىً على المزبلة حتّى خرج به ناس يسير من أهله إلى حائط بالمدينة يقال له حشّ كوكب »كانت اليهود تدفن فيه موتاهم , فرجم المسلمون سريره ومنعوا الصلاة عليه , إلى غير ذلك ممّا هو مسطور في كتب السِيَر والتواريخ في قصّة قتل عثمان ـ تاريخ الطبري 5 / 143 ـ 144 , الاستيعاب ـ ترجمة عثمان ـ .

النبي ص يشرب الخمر !!!


بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم صلي على محمد وال محمد

من اشنع ما اتهموا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بشرب الخمر هذه الفرية الشنيعة والله عز وجل يقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }[المائدة90 .] وقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ما أسكر كثيرهُ فقليله حرام[ سنن الترمذي ج4 ص292 ح1865 قال الشيخ الألباني : حسن صحيح .] والمشكلة هنا أن الرسول صلى الله عليه (وآله) وسلم هو المتهم .
قال ابن حجر في الفتح : 
وروى أحمد من طريق نافع بن كيسان الثقفي عن أبيه أنه كان يتجر في الخمر وأنه أقبل من الشام فقال يا رسول الله أني جئتك بشراب جيد فقال يا كيسان أنها حرمت بعدك قال فأبيعها قال أنها حرمت وحرم ثمنها وروى أحمد وأبو يعلى من حديث تميم الداري أنه كان يهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية خمر فلما كان عام حرمت جاء براوية فقال أشعرت أنها قد حرمت بعدك قال أفلا أبيعها وانتفع بثمنها فنهاه[فتح الباري شرح صحيح البخاري ج8 ص279]
وأخرج عدة من الحفاظ منهم الطبراني عن تميم الداري :
أنه كان يهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم كل عام راوية خمر فلما كان عام حرمت أهدى له راوية فضحك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( إنها قد حرمت ) قال : فأبيعها ؟ قال : ( إنه حرام شراؤها وثمنها ) .[المعجم الكبير للطبراني ج2 ص7 ح1275]
وقال نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد :
ورواه الطبراني في الكبير عن عبد الرحمن بن غنم عن تميم الداري أنه كان يهدي فذكر نحوه باختصار إلا أنه قال :
إنه حرام شراؤها وثمنهاوإسناده متصل حسن[مجمع الزوائد ج4 ص157 ح6403] 
وأخرج عدة من الحفاظ منهم احمد بسنده عن عبد الرحمن بن غنم :
ان الداري كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية من خمر فلما كان عام حرمت فجاء براوية فلما نظر إليه نبي الله صلى الله عليه وسلم ضحك قال هل شعرت انها قد حرمت بعدك قال يا رسول الله أفلا أبيعها فانتفع بثمنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الله اليهود انطلقوا إلى ما حرم عليهم من شحوم البقر والغنم فإذ أبوه فجعلوه ثمنا له فباعوا به ما يأكلون وان الخمر حرام وثمنها حرام وان الخمر حرام وثمنها حرام وان الخمر حرام وثمنها حرام .[مسند الإمام احمد ج14 ص30 ح17918 تحقيق احمد شاكر قال إسناده حسن وهو عند البخاري مثله بنحوه في 6\494 رقم 3460 ( فتح ) في الأنبياء ذكر بني إسرائيل ، ومسلم 3\1207 رقم 1582 في المساقات \تحريم بيع الخمر ، والنسائي 7\307 رقم 4664 ، وابن ماجه 2\1122 رقم 3383 ، ومالك 2\846 رقم 12]
قال الطحاوي في المحلى بالآثار :
وقد روي عن أبي مسعود الأنصاري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، نحو حديث ابن عمر هذا . أخبرنا فهد قال : ثنا محمد بن سعيد ، قال : ثنا يحيى بن اليمان ، عن سفيان ، عن منصور ، عن خالد بن سعد ، عن أبي مسعود قال : { عطش النبي صلى الله عليه وسلم حول الكعبة ، فاستسقى ، فأتي بنبيذ من نبيذ السقاية ، فشمه فقطب فصب عليه من ماء زمزم ، ثم شرب . فقال رجل : أحرام هو ؟ فقال لا } .
وحدثنا أبو بكرة قال : ثنا عبد الله بن رجاء ، قال : أنا شريك عن أبي إسحاق ، عن أبي بردة ، عن أبيه أنه قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا ومعاذا إلى اليمن . فقلت إنك بعثتنا إلى أرض كثير شراب أهلها ، فقال " اشربا ، ولا تشربا مسكرا " .
وقد روي في ذلك عن أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ما حدثنا علي بن معبد ، قال : ثنا يونس قال : ثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن { أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبيه قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا ومعاذا ، إلى اليمن فقلنا : يا رسول الله ، إن بها شرابين يصنعان من البر والشعير ، أحدهما يقال له المزر ، والآخر يقال له البتع ، فما نشرب ؟ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اشربا ، ولا تسكرا}.

علماء سنة لكن شيعة


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
لم يزل علماء الجرح والتعديل يلصقون صفة التشيع بالكثير من الرواة ولكن هل تعلم ان هذه الصفة الصقوها بالعلماء ايضا واليك جملة من كبار علمائهم :

الطبري :
يقول الذهبي : محمد بن جرير بن يزيد الطبري ، الإمام الجليل ، المفسر ، أبو جعفر ،صاحب التصانيف الباهرة ، مات سنة عشر وثلثمائة ، ثقة ، صادق ، فيه تشيع يسيروموالاة لا تضراقذع عليه علي بن السليماني الحافظ فقال : كان يضع للروافض ، كذا قال السليماني ، وهذا رجمبالظن الكاذب ، بل ابن جرير من كبار ائمة الإسلام المعتمدين ، وما ندعي عصمته منالخطأ (ميزان الاعتدال).
علي بن المدايني :
وقال إبن أبي خيثمة : سمعت إبن معين يقول : كان علي بن المدينيإذا قدم علينا أظهر السنة ، وإذاذهب البصرة أظهر التشيع .تهذيب التهذيب وتاريخ بغداد )
الامام الشافعي : 
قال بشأنه الحافظ أحمد بن عبد الله العجلي : هو ثقة ، صاحب رأي ليس عنده حديث ،وكان يتشيع) . الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لايوجب ردهمص 31.)
الحاكم النيسابوري :
اتهمه أبو إسماعيل الأنصاري حيث قال : ثقة في الحديث ، رافضي خبيث ، وقال بشأنه إبن طاهرالمقـدسي : كان شديد التعصب للشيعة في الباطن ، وكان يظهر التسنن في التقديموالخلافة ، وكان منحرفاً غالياً عن معاوية(طبقات الشافعية الكبرى ج4 ص 163 رقم 328).
الدار قطني :
مع مكانته العالية عند السنة اتهم بالتشيع الذي يعدعندهم من المطاعن ، قال الخطيب في تاريخه : وسمعت حمزة بن محمد بن طاهر الدقاق يقول : كان أبو الحسن الدارقطني يحفظ ديوان السيد الحميري في جملة ما يحفظ من الشعر ،فنسب إلى التشيع لذلك (تاريخ بغداد ج12 ص 35).
النسائي :
قال الذهبي فيـه : وهـو جـار في مضمار البخاري وأبي زرعة ، إلا أنّ فيه قليلتشيع وانحراف عن خصوم الإمـام علي (ع) كمعاوية وعمرو ، والله يسامحه (تهذيب التهذيب)
وقال الدار قطني في النسائي : النسائي أفقه مشائخ مصوفي عصره ، وأعرفهم بالصحيح والسقيم وأعلمهم بالرجال ، فلما بلغ هذا المبلغ حسدوه فخرج إلى الرملة ، فسئل عن فضائل معاوية ، فأمسك عنه فضربوه في الجامع فقال : أخرجوني إلى مكة ، فأخرجوه وهو عليل وتـوفي مقتولا شهيداً (سير اعلام النبلاء)

الخلف خير من السلف

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
من التبجح اعتبار الصحابة خير الاجيال وعمدة ما ورد في هذه المقالة قول الرسول ص : (( خير الناس قرني )) وقد قال فيه ابن عبد البر : وخبر خير الناس قرني ليس على عمومه لانه جمع المنافقين واهل الكبائر الذين قامت عليهم وعلى بعضهم الحدود . ((الصواعق المحرقة )).
لكن نرى ان الرسول ص اعطى مقياس اخر للافضلية وهو ما ورد في الروايات التي دلة على ان الخلف بالمجموع لا الافراد خير من السلف ومنها :
1- ((تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح , فقال : يا رسول الله , هل أحد خير منا ؟ أسلمنا معك وجاهدنا معك . قال : نعم , قوم من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني [ وفي رواية ] قال : ما يمنعكم من ذلك ورسول الله بين أظهركم يأتيكم بالوحي من السماء , بل قوم من بعدكم يأتيهم كتاب بين لوحين يؤمنون به ويعملون بما فيه , أولئك أعظم منكم أجرا مرتين)).
الراوي: أبو جمعة الأنصاري حبيب بن سباع المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - لصفحة أو الرقم: 1/78
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]

2- ((وددت أني لقيت إخواني ، قلنا : يا رسول الله ، ألسنا إخوانك ؟ قال : أنتم أصحابي ، وإخواني قوم يجيئون من بعدي ، يؤمنون بي ولم يروني . ثم قال : يا أبا بكر ألا تحب قوما بلغهم أنك تحبني فأحبوك فأحبهم أحبهم الله))
الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - لصفحة أو الرقم: 7/331
خلاصة حكم المحدث: أصله في مسلم

3- ((مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أو آخره ))
الراوي: عمار المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - لصفحة أو الرقم: 4/244
خلاصة حكم المحدث: هذا الإسناد أحسن من الأسانيد الأخر

4- ((طوبى لمن رآني وآمن بي وطوبى لم آمن بي ولم يرني سبع مرات))
الراوي: أبو أمامة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 10/70
خلاصة حكم المحدث: [روي] بأسانيد ورجالها رجال الصحيح غير أيمن بن مالك الأشعري وهو ثقة‏‏

5- ((أنبئوني بأفضل أهل الإيمان إيمانا قالوا : يا رسول الله الملائكة قال : هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم وقد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها قالوا يا رسول الله فالأنبياء الذين أكرمهم برسالاته وبالنبوة قال : هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم وقد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها قالوا يا رسول الله فالشهداء الذين استشهدوا مع الأنبياء قال : هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم وقد أكرمهم الله بالشهادة مع الأنبياء ، بل غيرهم قالوا يا رسول الله فمن هم قال : أقوام في أصلاب الرجال يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ويصدقون بي ولم يروني يجدون الورق المعلق فيعملون بما فيه فهؤلاء أفضل أهل الإيمان إيمانا))
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - لصفحة أو الرقم: 37
خلاصة حكم المحدث: غريب وله شاهد
والنتيجة ان المجموع من الخلف خير من المجموع من السلف رغم وجود افراد من السلف لا يدركهم احد من الخلف .
وهو عكس ما عليه الجماعة المخالفة من ان السلف مجموعا وافرادا افضل من الخلف.

الاثنين، 23 أغسطس 2010

الذهبي كافر على موازين الوهابية


بسم الله الرحمن الرحيم

قال إمام أهل السنة الحافظ الذهبي في كتابه معجم شيوخ الذهبي ص55 : (( عن ابن عمر : أنه كان يكره مس قبر النبي صلى الله عليه وسلم . قلت : كره ذلك لأنه رأه إساءة أدب . وقد سئل أحمد بن حنبل عن مس القبر النبوي وتقبيله فلم ير بذلك بأسا ، ورواه عنه ولده عبد الله بن أحمد .
فإن قيل : فهلا فعل ذلك الصحابة ؟! قيل : لأنهم عاينوه حيا وتملوا به وقبلوا يده وكادوا يقتتلون على وضوئه واقتسموا شعره المطهر يوم الحج الأكبر ، وكان إذا تنخم لا تكاد نخامته تقع إلا في يد رجل فيدلك بها وجهه ، ونحن فلما لم يصح لنا مثل هذا النصيب الأوفر ترامينا على قبره بالالتزام والتبجيل والاستلام والتقبيل ، ألا ترى كيف فعل ثابت البناني ! كان يقبل يد أنس بن مالك ويضعها على وجهه ويقول : يد مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
إذ هو مأمور بأن يحب الله ورسوله أشد من حبه لنفسه وولده والناس أجمعين ، ومن أمواله ومن الجنة وحورها . ألا ترى الصحابة من فرط حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم قالوا : ألا نسجد لك ؟ فقال : لا .
فلو أذن لهم لسجدوا له سجود إجلال وتوقير لا سجود عبادة كما قد سجد إخوة يوسف -عليه السلام - ليوسف .
وكذلك القول في سجود المسلم لقبر النبي صلى الله عليه وسلم على سبيل التعظيم والتبجيل لا يكفر به أصلا بل يكون عاصيا ، فليعرّف أن هذا منهي عنه ، وكذلك الصلاة إلى القبر )) .
هذا كلامه بتمامه ،، وهو ما يقوله الشيعة حرفيا ،، وكأنك تقرأ لأحد علماء الشيعة ،،
أما الوهابية وكبيرهم ابن باز فيقول : من كتاب التوسطُ والاقتصادُ في أن الكُفرَ يكونُ بالقولِ أو العملِ أو الاعتقادِ : " وقال الشيخ عبدالعزيز بن باز : الذَّبحُ لغيرِ الله ، والسُّجود لغير الله ،كفرٌ عمليٌّ مُخرجٌ من الملَّة، وهكذا لو صلَّى لغير الله أو سجد لغيره سبحانه ، فإنَّه يكفر كفراً عمليَّاً أكبر - والعياذ بالله - وهكذا إذا سبَّ الدِّين ، أو سبَّ الرَّسول ، أو استهزأ بالله ورسوله ، فإنَّ ذلك كفرٌ عمليٌّ أكبر عند جميع أهل السُّنَّة والجماعة "
وقال شيخهم عبد العزيز الراجحي في شرح نواقض الإسلام : " قال الإمام (!) المجدد (!) شيخ الإسلام (!) محمد بن عبد الوهاب ـ زحمه الله ـ : اعلم أن نواقض الإسلام عشرة , الأول : الشرك في عبادة الله تعالى , قال الله تعالى : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) وقال تعالى : (( إنه من يشرك بالله فقد حرم عليه الجنه ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )) ومنه الذبح لغير الله كمن يذبح للجن أو للقبر .
قال الشارح : الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين , أما بعد فهذه النواقض العشرة التي ذكرها الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله هي مبطلات للإسلام سميت نواقض لإن الإنسان إذا فعل واحدا منها انتقض إسلامه ودينه , وانتقل من كونه مسلما مؤمنا على كونه من أهل الشرك والأوثان نسأل الله السلامة والعافية . وهذه النواقض والمبطلات تبطل الدين والتوحيد والأيمان كما تبطل نواقض الطهارة الطهارة فالإنسان إذا كان متوضئا متطهرا , ثم أحدث فخرج منه بول أو غائط أو ريح بطلت طهارته وانتقضت وعاد محدثا بعد أن كان متطهرا , فكذلك المسلم المؤمن والموحد إذا فعل ناقضا من نواقض الإسلام انتقض إسلامه ودينه وصار وثنيا من أهل الأوثان , بعد أن كان من أهل الإسلام , وإذا مات على ذلك صار من أهل النار . وإذا لقي الإنسان ربه بهذا الشرك لايغفر له كما قال تعالى : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) وهو يحبط جمبع الأعمال , قال تعالى : (( ولو أشركو لحبط عنهم ما كانوا يعملون )) , وقال سبحانه : (( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا )) . والجنة على المشرك حرام كما قال تعالى تعالى : (( إنه من يشرك بالله فقد حرم عليه الجنه ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )) فالشرك يبطل جميع الأعمال , ويخرج صاحبه من ملة الإسلام , ويخلد صاحبه في النار , والجنة حرام على من لقي الله به نسأل الله السلامة والعافية .
هذه النواقض أولها الشرك بالله عز وجل فمن أشرك بالله في أي نوع من أنواع العبادة فقد انتقض إسلامه ودينه , كأن يدعوا غير الله أو يذبح لغير الله , ولهذا مثل المؤلف قال:
ومنه الذبح لغير الله كمن يذبح للجن أو للقبر , أو للرسول أو لملك من الملائكة أو لغير ذلك , وكأن يدعو غير الله , يذبح لغير الله أو ينذر لغير الله , أو يركع لغير الله , أو يسجد لغير الله , أو يطوف بغير بيت الله تقربا بذلك الغير , أو أي نوع من أنواع الشرك , فإذا أشرك في عبادة الله أحدا من المخلوقين فإنه ينتقض إسلامه ودينه . هذا هو الناقض الأول نسأل الله السلامة والعافية ".
الكاتب / على هذا فالذهبي كافر بالله على دين الوهابية ! فهل يلتزم بذلك الوهابية ؟!!


الأربعاء، 18 أغسطس 2010

من سن سنة حسنة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
قال رسول الله ص : مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ كَانَ لَهُ أَجْرُهَا وَمِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ وَمَنْ سَنَّ سُنَّةً سَيِّئَةً عُمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا وَلَا يُنْقِصُ ذَلِكَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْئًا.
رواه مسلم وغيره بالفاظ مختلفة .

وهذا الحديث يفتح الباب امام السنة الحسنة والسنة السيئة وحسب ضوابط الشرع ولكن لماذا نرى طائفة من المسلمين اليوم يواجهون كل عمل يقرب الناس الى الله تعالى بانه بدعة وضلالة ؟؟؟
رغم انهم يغضون الطرف عن الكثير من البدع والمفاسد التي تمتلاء بها بلدانهم ومحافلهم .
فهل زيارة قبور الائمة بدعة ودعم قنوات الغناء والميوعة سنة ؟
هل الاحتفال بالمنسبات الدينية بدعة والاحتفال بالعيد الوطني سنة ؟
هل ذكر الولاية في الاذان بدعة والتثويب سنة ؟
والقائمة طويلة طويلة والله الهادي .

60 عام من لعن الامير ع

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد

ابتدع معاوية بن أبي سفيان لعنه الله سنة لعن امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله عليه وجعلها من الأعمال اليومية !
فقد تولى معاوية بن أبي سفيان الخلافة سنة 48 هـ قال الذهبي في ترجمة معاوية: وبايعه أهل الشام بالخلافة في ذي القعدة سنة ثمان وثلاثين.
سير أعلام النبلاء ج 3 ص 137

ومن ذلك الحين ابتدأت تلك السنة الأموية، ففي مسند أحمد بن حنبل، قال: حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا على بن عاصم قال حصين أخبرنا عن هلال ابن يساف عن عبد الله بن ظالم المازنى قال:
لما خرج معاوية من الكوفة استعمل المغيرة بن شعبة، قال: 
فاقام خطباء يقعون في علي قال وأنا إلى جنب سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل قال: فغضب فقام فاخذ بيدى فتبعته فقال: ألا ترى إلى هذا الرجل الظالم لنفسه الذى يأمر بلعن رجل من أهل الجنة فاشهد على التسعة انهم في الجنة ولو شهدت على العاشر لم آثم... الحديث
مسند احمد ج 1 ص 189

وقال مسلم: حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز (يعنى ابن ابى حازم) عن ابى حازم عن سهل بن سعد قال: ‏ ‏اسْتُعْمِلَ على المدينة رجل من آل مروان، قال: فدعا سهل بن سعد فأمره ان يشتم علياً، قال: فأبى سهل،
فقال له: أما إذ أبيت فقل: لعن الله أبا التراب، فقال سهل: ما كان لعلى اسم احب إليه من ابى التراب وان كان ليفرح إذا دعى بها... الحديث
صحيح مسلم ج 7 ص 123

وقال ابن أبي شيبة: حدثنا أبو معاوية عن موسى بن مسلم عن عبد الرحمن بن سابط عن سعد قال: قدم معاوية في بعض حجاته فأتاه سعد
فذكروا عليا فنال منه معاوية فغضب سعد فقال: [تقول هذا الرجل] سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "له ثلاث خصال لان تكون لي خصلة منها أحب إلي من الدنيا وما فيها... الحديث
المصنف ج 7 ص 496
واستمرت تلك السنة الأموية إلى أن تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة بعد وفاة سليمان سنة 99 هـ ، والفترة من تولي معاوية الخلافة سنة 48 هـ كما تقدم إلى تولي عمر بن عبد العزيز سنة 99 هـ تبلغ 61 سنة 

قال ابن عساكر: أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد المقرئ إذنا وأبو الفرج سعيد بن أبي الرجاء مشافهة قالا أنبأنا أبو الفتح منصور بن الحسين بن علي أنبأنا أبو بكر بن المقرئ أنبأنا أبو عروبة حدثنا عمرو بن عثمان حدثنا خالد بن يزيد عن معاوية قال:
كان لا يقوم أحد من بني أمية إلا سب علياً فلم يسبه عمر فقال كثير عزة:
وليت فلم تشتم عليا ولم تخف * بريا ولم تقنع سجية مجرم
وقلت فصدقت الذي قلت بالذي * فعلت فأضحى راضيا كل مسلم
تاريخ مدينة دمشق ج 50 ص 96

وقال الذهبي: ابن سعد: أخبرنا علي بن محمد، عن لوط بن يحيى قال: كان الولاة من بني أمية قبل عمر بن عبد العزيز يشتمون رجلا رضي الله عنه، فلما ولي هو أمسك عن ذلك، فقال كثير عزة الخزاعي:
وليت فلم تشتم عليا ولم تخف * بريا، ولم تتبع مقالة مجرم
تكلمت بالحق المبين وإنما * تبين آيات الهدى بالتكلم
فصدقت معروف الذي قلت بالذي * فعلت فأضحى راضيا كل مسلم
سير أعلام النبلاء ج 5 ص 147

مع ان عمر بن العزيز قد كان ينال من أمير المؤمنين عليه السلام، لأنه نشأ في تلك البيئة المملؤة ببغض أبي الحسن عليه السلام، والذي لفت انتباه إلى ذلك هو عبيدالله بن عبدالله، قال الذهبي: وكان عمر بن عبد العزيز يختلف إلى عبيدالله بن عبدالله، يسمع منه العلم، فبلغ عبيدالله أن عمر يتنقص عليا، فأقبل عليه، فقال: متى بلغك أن الله تعالى سخط على أهل بدر بعد أن رضي عنهم، قال: فعرف ما أراد، فقال: معذرة إلى الله وإليك، لاأعود. فما سمع عمر بعدها ذاكرا علياً رضي الله عنه إلا بخير.سير أعلام النبلاء ج 5 ص 117

ومن المناسب نقل هذه الحكاية التي ذكرها الذهبي، قال: عبدالرحمن بن يزيد بن جابر، سمع عمير بن هانئ يقول: دخلت على عمر بن عبد العزيز فقال لي: كيف تقول في رجل رأى سلسلة دليت من السماء، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتعلق بها، فصعد، ثم جاء أبو بكر فتعلق بها فصعد، ثم جاء عمر، فتعلق بها فصعد، ثم جاء عثمان فتعلق بها، فانقطعت، فلم يزل حتى وصل ثم صعد، ثم جاء الذي رأى هذه الرؤيا فتعلق بها فصعد، فكان خامسهم. قال عمير: فقلت في نفسي هو هو، ولكنه كنى عن نفسه. 
قال الذهبي:قلت: يحتمل أن يكون الرجل عليا، وما أمكن الرأي يفصح به لظهور النصب إذ ذاك.سير أعلام النبلاء ج 5 ص 139

انا حرب لمن حاربكم

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد واللعن اعدائهم
قال رسول الله ص ( أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم )) رواه احمد وغيره الكثير .
وقد تظافر العديد من الصحابة على حرب ال محمد ص منهم :
1-حاربهما أبو بكر وعمر حتى أدخلا الرجال في بيتيهما وأشعلا النار فيه ! وأخذوا علياً ملبباً !! ومنعوا الزهراء إرثها ونحلتها وأسقطوا جنينها !!
والنتيجة أن لحقت الزهراء صلوات الله وسلامه عليها سريعاً بأبيها غاضبة عليهما ، وعض أبو بكر وعمر على أصابع الندم حين حانت منيّتهما ، ولات حين ندامة ! ..

تمنى الأول أن لو لم يكشف عن بيت فاطمة !! ولكن هيهات .. إذ لا تنال المطالب بالتمني ..

وعرف الثاني مصيره المحتوم حينما لفظ أنفاسه الأخيرة وهو يردد : الويل لعمر ولأم عمر أن لم يغفر الله لي !!

2-ولئن كان أبو بكر له قصب السبق في محاربة علي صلوات الله وسلامه عليه فإن ابنته عائشة أوفت لأبيها فخرجت على وليها وإمام زمانها على جمل تتهادى وحولها الجيوش يعضدها طلحة والزبير ، لماذا هذا الخروج ؟! ليطالبوا بالثأر لمن كانوا بالأمس يألبون الناس عليه ويأمرون بقتله حتى قتل !!!
خسر فيها الزبير وطلحة حياتهما ورجعت عائشة تتمنى أن لو كانت نسياً منسياً !! لكن بعد أن أريقت دماء عشرات الآلآف من المسلمين !

3-وتقوم حرب أخرى على علي صلوات الله وسلامه عليه ، تثيرها أبناء آكلة الأكباد الطلقاء ممن يعتبرهم البعض صحابة !! والذي كان يتمرغ أبو هريرة في أحضان موائدهم !!

4-ولم تتوقف هذه الحرب حتى بعد استشهاد أبي الحسن صلوات الله وسلامه عليه إذ أكمل بني آكلة الأكباد ومن تسنن بسنتهم واجتمع بجماعتهم حروبهم للحسن والحسين عليهما الصلاة والسلام سيدي شباب أهل الجنة ، فسمّ معاوية الإمام الحسن ، وتولى يزيد مهمة ذبح الإمام الحسين وثلة طاهرة من أولاده وأطفاله وأنصاره في أرض كربلاء .

والان ما جزاء من حارب ال محمد ص ؟؟؟؟؟

صحابي من اهل النار

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد والعن اعدائهم
قال الذهبي في كتابه " سير أعلام النبلاء " :

هو سمرة بن جندب بن هلال الفزاري .

(( عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعشرة _ في بيت _ من أصحابه : آخركم موتاً في النار، فيهم سمرة بن جندب .

قال أبو نظرة : فكان سمرة آخرهم موتاً .

عن أنس بن حكيم قال : كنت أمرّ بالمدينة، فألقى أبا هريـرة، فلا يبدأ بشيء حتى يسألني عن سمرة، فإذا أخبرته بحياته فرح فقال : إنا كنا عشرة في بيت فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجوهنا ثم قال :

آخركم موتاً في النار ، فقد مات ثمانية ، فليس شيء أحب إليّ من الموت .

عن ابن طاووس ... قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة وسمرة بن جندب وآخر: آخركم موتاً في النار، فمات الرجل قبلهما، فكان إذا أراد الرجل أن يغيظ أبا هريرة يقول : مات سمرة فَيُغشى عليه ويُصْعق ، فمات قبل سمرة )) . ج 3 ، ص 183- 185 ، ترجمة رقم 35 .

ويقول ابن الأثير الجزري في كتابه أسد الغابة وفي ترجمة المذكور :

(( وتوفي سمرة ... وسقط في قدر مملوءة ماء حاراً ،كان يتعالج بالقعود عليه من كُزاز شديد أصابه ، فسقط فمات فيها )) .ج 2 ، ص 555 ، ترجمة رقم 2242

و الكزاز : داء يأخذ من شدة البرد و تعتري منه رِعدة، انظر : لسان العرب لابن منظور


لقد قرأت أخي الكريم قبل قليل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لهؤلاء الصحابة ومنهم سمرة : آخركم موتاً في النار .

وقرأت أيضاً أن سمرة سقط في قدر فاحترق .

ولكن البخاري و ابن حجر، ومن على شاكلتهم ونهجهم أرادوا أن يخرجوا سمرة من وحل التاريخ، فقالوا : آخركـم موتاً في النـار ( يعني نار الدنيا ) أي سقوطه في القدر المملوءة بالماء الحار! وقصدوا من ذلك أنه من أهل الجنة، والنبي الاكرم كان يعني نار الدنيا! ولكن هذا التاريخ بين أيدينا فلنتصفحه ولنقرأ ما فيـه، وهل أن هؤلاء صدقوا في ادّعائهم ذلك .




رجاء البيهقي .. يؤكد لنا أن سمرة في النار !


قال ابن عبدالبر القرطبي في كتابه الاستيعاب :

(( سمرة بن جندب ... سكن البصرة ، وكان زياد يستخلفه عليها ستة أشهر، وعلى الكوفة ستة أشهر، فلما مات زياد استخلفه على البصرة فأقرّه معاوية عليها )) .ج 2 ، ص 213 - 214 ، ترجمة رقم 1068 .


وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء : (( وقتل سمرة بشراً كثيراً ! ... ما في الأرض بقعـة نَشِفت من الدم ما نشفت هذه – يعنون دار الإمارة – قتل بها سبعون ألفاً ...، قيل : من فعل ذلك ؟ قال : زياد وابنه وسمرة .

قال أبو بكر البيهقي : نرجو له بصحبته )) !! ج 3 ، ص ، 185 ترجمة رقم 35 .




أقول :

إن البيهقي يرجو لسمرة النجاة من النار بصحبته للرسول الأكرم !

وهل الصحبة مع كل تلك الجرائم التي ستمر عليك تُدخل الصحابي الجنة ؟ !

قال ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة :

(( وكان سمرة بن جندب من شرطة زياد )) .ج 4 ، ص 77 ، فصل في ذكر المنحرفين عن علي ، طبعة دار إحياء الكتب العربية


ويقول :

(( جاء رجل من أهل خراسان إلى البصرة ، فترك مالاً كان معه في بيت المال ، وأخذ براءة ، ثم دخل المسجد فصلى ركعتين ، فأخذه سمرة بن جندب ، واتّهمه برأي الخوارج فقدّمه فضرب عنقه ، وهو يومئذ على شرطة زياد ، فنظروا فيما معه فإذا البراءة بخط بيت المال !

فقال أبو بكرة :

يا سمرة ! أما سمعت الله تعالى يقول : { قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى } الأعلى – 14-15 .

فقال : أخوك أمرني بذلك .))

ويقول ابن أبي الحديد أيضاً :

(( قدم رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله فأتيناه فإذا هو سمرة بن جندب ! وإذا عند إحدى رجليه خمر ، وعند الأخرى ثلج !

فقلنا : ما هذا ؟ قالوا : به النّقْرس ، وإذا قوم قد أتوه فقالوا : يا سمرة ما تقول لربك غداً ؟ تؤتى بالرجل فيقال لك هو من الخوارج فتأمر بقتله! ثم تؤتى بآخر فيقال لك ليس الذي قتلته بخارجي ! ذاك فتى وجدناه ماضياً في حاجته فشبّه علينا ، وإنّما الخارجي هذا ، فتأمر بقتل الثاني !!

فقال سمرة : وأي بأس في ذلك، إن كان من أهل الجنة مضى إلى الجنة ! وإن كان من أهل النار مضى إلى النار .)) نفس المصدر السابق ص 77-78 .


عناد و جرائم سمـرة :


ويقول أيضا ابن ابي الحديد : (( كان لسمرة بن جندب نخل في بستان رجل من الأنصار ، فكان يؤذيه ، فشكى الأنصاري ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ، فبعث إلى سمرة فدعاه فقال له : بع نخلك من هذا وخذ ثمنـه .

قال : لا أفعل !

قال : فخذ نخلاً مكان نخلك .

قال : لا أفعل !

قال : فاشتر منه بستانه .

قال : لا أفعل ! .

قال : فاترك لي هذا النخل ولك الجنة . قال : لا أفعل !!

فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للأنصاري : اذهب فاقطع نخله فإنه لا حق له فيه .

- و قيل - : كان سمرة بن جندب أيام مسير الحسين عليه السلام إلى الكوفة، على شرطة عبيدالله بن زياد، وكان يحرّض الناس على الخروج إلى الحسين عليه السلام وقتاله )) .

وجاء في شرح النهج أيضا :

(( أن معاوية بذل لسمرة بن جندب مائة ألف درهم حتى يروي أن هذه الآية نزلت في علي عليه السلام، { ومن الناس من يُعْجبك قوله في الحياة الدنيا ويُشْهد الله على ما في قلبه وهو أَلَدّ الخصام وإذا تولّى سعى في الأرض ليُفْسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد } البقرة / 204-205 .

وأن الآية الثانية نزلت في ابن ملجـم ، وهي قوله تعالى : { ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله } البقرة / 207 .

فلم يقبل ، فبذل له مائتي ألف درهم فلم يقبل ، فبذل له أربعمائة ألف ، فقبل وروى ذلك )) .ج 1 ، ص 361 ، في أن جماعة من البغداديين ذكروا أسماء بعض المنحرفين عنه ، طبعة دار إحياء التراث العربي بيروت .


و ذكر الطبري في تاريخه في أوائل أحداث سنة خمسين :

(( ... محمد بن سليم قال : سألت أنس بن سيرين هل كان سمرة قتل أحداً ؟ قال : وهل يُحْصى من قتل سمرة بن جندب !!

استخلفه زياد على البصرة وأتى الكوفة ، فجاء وقد قتل ثمانية آلاف من الناس ، فقال له : هل تخاف أن تكون قد قتلت أحداً بريئاً ؟

قال : لو قتلت إليهم مثلهم ما خشيت ! )) المجلد 3 ، ج 5 ، ص 120 - 121 ، الطبعة الثانية 1407 هـ بيروت

وفيه أيضاً : عن أبي سوار العدوي قال : قتل سمـرة من قومي في غداة سبعة وأربعين رجلاً قد جمع القرآن )) .


هذه نبذة يسيرة ذكرناها عن هذا الصحابي العدل !! الذي لا يجوز الطعن فيه !! ويجب عدم ذكر اسمه كما فعل البخاري في صحيحه وقام بإخفاء اسمه !!